20-يونيو-2023
اعتماد قبول طلبة الثانوية العامة أسس جديدة ميزة

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشف معمر شتيوي، رئيس الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية لمؤسسات التعليم العالي الفلسطينية، أن الميزة التي أضافها قرار مجلس الوزراء الجديد على القبول الجامعي في معدلات الثانوية العامة تخص التخصصات العلمية الأربعة، وهي: الطب البشري، وطب الأسنان، والصيدلة، والهندسة.

التعديل الجديد يتيح للطالب أن يكون معدله التراكمي 80، مع شرط أساسي بأن لا يقل معدله في المواد العلمية مثل الرياضيات والأحياء والكيمياء بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية عن 85

وكان مجلس الوزراء قد أعلن بعد جلسته الأسبوعية التي عُقدت، الإثنين، أنه قرر اعتماد "أسس جديدة لقبول طلبة الثانوية العامة في الجامعات بما يتيح مرونة أعلى للطلبة للالتحاق بالتخصصات العلمية، وقضايا متعلقة بالتجسير التعليمي"، لكن دون الإفصاح عن التفاصيل.

ويعتمد القبول الجامعي الحالي على المعدل النهائي "التراكمي" للطالب في الثانوية العامة، لكن الأسس الجديدة وفق قول معمر شتيوي لـ الترا فلسطين تنص على إضافة ميزة جديدة، بحيث يكون القبول الجامعي للطلاب في التخصصات العلمية وفق معدلاتهم في المواد العلمية الأساسية بمرحلة الثانوية وليس على المعدل التراكمي فقط.

وقال معمر اشتيوي: "النظام الحالي يشترط أن يكون معدل الطالب الإجمالي 85 كي يلتحق بكلية الطب على سبيل المثال، لكن التعديل الجديد يتيح له أن يكون معدله التراكمي 80، مع شرط أساسي بأن لا يقل معدله في المواد العلمية مثل الرياضيات والأحياء والكيمياء بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية عن 85".

وأضاف شتيوي: "من المجحف أن يُمنع طالب متفوق في مواد الأحياء والكيمياء مثلًا من دخول تخصص علمي، لأنه لا يملك مهارات وقدرات في اللغة العربية أو التربية الدينية، فجاءت هذه الميزة لإنصاف الطلبة".

وأكد معمر شتيوي أن تطبيق القرار سيبدأ بعد العام الدراسي القادم (2023 - 2024) وليس في العام الحالي، "لتهيئة الطلاب وأهاليهم للقرار" حسب قوله.