14-يناير-2018

رئيس الوزراء الهندي لدى استقباله نتنياهو في نيودلهي

لأوّل مرّة منذ 15 عامًا، يزور رئيس وزراء إسرائيليّ الهند، بعد زيارة قام بها أرييل شارون عام 2003. توصف زيارة نتنياهو اليوم، بأنّها "فوق اعتيادية"؛ فهي تأتي عشيّة مرور 25 عامًا على العلاقات الإسرائيلية الهندية، وتستمرّ 6 أيام، بهدف تعزيز علاقات الدفاع والتجارة، وإبرام اتفاقيّات في مجالات الدفاع والطاقة المتجددة، والطيران وأمن الانترنت والاستثمار المتبادل.

وشهدت العاصمة نيودلهي، مظاهرة غاضبة رفضًا لزيارة نتنياهو، وتضامنًا مع الشعب الفلسطيني، ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية، وصورًا لنتنياهو أرفقوها بعبارات التجريم، وأحرقوا مجسّمًا له.

   زيارة تاريخيّة يقوم بها نتنياهو للهند، وهي أوّل مرة يفعلها رئيس وزراء إسرائيليّ منذ 15 عامًا، بعد زيارة شارون  

ويرافق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيليّ بنيامين نتنياهو في زيارته هذه، وفدٌ تجاريّ يضم 130 شخصًا من قطاعات التكنولوجيا والزراعة والدفاع، وهو أكبر وفد يرافق رئيس حكومة إسرائيليّ إلى الخارج. وهو ما يؤشّر إلى أهميّة هذه الزيارة التي قال عنها نتنياهو إنّها "تشكّل فرصة لتعزيز التعاون مع قوة اقتصادية وأمنيّة وتكنولوجية وسياحية عالميّة".

مزارعات هنديّات وخلفهن لافتة عليها صورة  نتنياهو ومودي في أحد مراكز إنتاج الخضار  الهندية | SAM PANTHAKY/AFP/Getty Images
هنديّات يقفن أمام لافتة عليها صورة نتنياهو ومودي في أحد مزارع الخضار  الهندية | SAM PANTHAKY /Getty Images

اقرأ/ي أيضًا: فيديو | جنود إسرائيليون يهربون من "جحيم غزة" إلى الهند

وكان في استقبال نتنياهو الذي وصل في طائرة خاصّة، اليوم الأحد (14 يناير/ كانون ثاني)، رئيس الوزراء الهنديّ "ناريندرا مودي"، الذي زار إسرائيل في تموز/ يوليو الماضي، كأوّل رئيس وزراء هنديّ يزور إسرائيل. ووصفه نتنياهو بأنّه "صديق مقرّب لإسرائيل". فيما غرّد مودي عبر تويتر مخاطبًا نتنياهو بأنّ "زيارتكم إلى الهند تاريخية، وخاصّة، وستعزز الصداقة والوثيقة بين أمتينا".

  استهل رئيسا الحكومتين الزيارة، بالتوجّه إلى نصب للجنود الهنود الذي قاتلوا الجيش العثماني في حيفا خلال الحرب العالمية الأولى 

نائب مدير قسم آسيا في الخارجية الاسرائيلية "جلعاد كوهين" أشار إلى أنّ الزيارة "ستتضمن توقيع بعض الصفقات العسكرية". حيث تُعدُّ إسرائيل من كبار موردي الأسلحة إلى الهند، وتبيعها كل عام معدّات عسكرية بقيمة مليار دولار أميركي تقريبًا.

وأعلنت وزارة الدفاع الهندية قبل نحو أسبوع أنّها ستشتري 131 صاروخ أرض-جوّ من إسرائيل. وسيتم استخدام الصواريخ التي تصنّعها شركة "رافائيل للأنظمة الدفاعية" في أوّل حاملة طائرات في الهند. ومؤخّرًا ألغت الهند صفقة بقيمة 500 مليون دولار، لشراء ثمانية آلاف صاروخ "سبايك" مضادّ للدبابات من إنتاج الشركة الإسرائيلية ذاتها.

 نتنياهو سيلتقي نجوم سينما "بوليوود"، وإسرائيل ترغب بأن يصوّروا فيلمًا في الدولة العبرية!  

وبحسب أجندة الزيارة فإنّ نتنياهو سيوقّع عددًا من الاتفاقيات الجديدة في مجال الطاقة والطيران والإنتاج السينمائي. وسيلتقي عددًا من نجوم سينما "بوليوود" في بومباي، وهو الأمر الذي أشار له "كوهين" بالقول إنّ نجوم بوليوود "لديهم تأثير كبير للغاية حول العالم"، وإنّ إسرائيل ترغب في أن تقوم بوليوود بتصوير فيلم في الدولة العبرية. وأضاف: "يمكنكم تخيُّل الأثر الذي سيتركه هذا".

وتأتي هذه الزيارة بعد تصويت الهند لصالح قرار للأمم المتحدة يرفض إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل.


اقرأ/ي أيضًا:

اندونيسيا وإسرائيل: لعب تحت الطاولة

تاريخ صناعة السلاح في إسرائيل.. 3 مراحل و3 أهداف

يحدث تحت أنوفنا.. عن اللجوء الأفريقي إلى إسرائيل