14-فبراير-2024
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير 

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، إنّ "إسرائيل" لم تتلق في القاهرة، أي اقتراح جديد من حماس لإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين. وذلك بعد ساعات من قرار نتنياهو بعدم عودة الوفد الإسرائيلي المفاوض إلى مصر، لمتابعة المحادثات الجارية حول وقف إطلاق النار والوصول لصفقة تبادل، يوم غد الخميس.

نتنياهو يقرر عدم عودة الوفد الإسرائيلي للتفاوض في القاهرة، ويقول إنه لا فائدة من المحادثات الآن في ظل موقف حماس

وجاء في بيان مكتب نتنياهو أنّ رئيس الوزراء يُصرُّ على أنّ "إسرائيل" لن تخضع لمطالب حماس التي وصفها بـ "الوهمية". وقال إن التغيير في مواقف حماس سيسمح بإحراز تقدم في المفاوضات.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أنّ نتنياهو قرر عدم إرسال وفد التفاوض إلى القاهرة دون علم أعضاء مجلس الحرب بيني غانتس، والجنرال غادي آيزنكوت.

وبعد قرار نتنياهو إعادة الوفد الإسرائيلي المفاوض من القاهرة، نقلت القناة الإسرائيلية 12 نقلًا عن أهالي المحتجزين لدى حركة حماس في غزة، قولهم: يبدو أن بعض أعضاء مجلس الوزراء قرروا التضحية بحياة المختطفين دون الاعتراف بذلك.

وقالت عائلات المحتجزين الإسرائيليين إنها ستقيم متاريس احتجاجية اعتبارًا من الخميس، أمام مقر هيئة الأركان في تل أبيب.

ولم يوافق رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو على إرسال وفد إسرائيلي لمتابعة المحادثات التي أراد مسؤولو المخابرات المصرية عقدها الخميس في القاهرة حول قضية المحتجزين، بحسب مصدرين مطلعين على الأمر، وفق ما أورده موقع "واللا" العبري .

وكان الاقتراح الخاص بمتابعة المحادثات بمثابة محاولة من جانب مصر وقطر لتحقيق تقدم في قضايا لا علاقة لها بعدد الأسرى الذين تطالب حماس بالإفراج عنهم من أجل خلق استمرارية وزخم في المحادثات.

عائلات المحتجزين الإسرائيليين قررت الاحتجاج بإقامة متاريس احتجاجية اعتبارًا من الخميس، أمام مقر هيئة الأركان في تل أبيب

وأشار مصدر مطلع على التفاصيل إلى أن المصريين والقطريين اقترحوا إجراء محادثات في القاهرة يوم الخميس على مستويات عمل رفيعة، لمناقشة العناصر الإنسانية لصفقة الرهائن المحتملة، مثل نطاق المساعدات التي سيتم جلبها إلى غزة، وإمكانية عودة الفلسطينيين إلى منازلهم في شمال قطاع غزة.

وأطلع رؤساء الفريق الإسرائيلي المفاوض، نتنياهو، لدى عودتهم الثلاثاء من القاهرة، وقدموا له الاقتراح المصري لإجراء مزيد من المحادثات. وذكر المصدر أن نتنياهو لم يوافق على إرسال وفد لإجراء مزيد من المحادثات على أساس أن لا فائدة من إجراء مزيد من المحادثات.

عاموس هرئيل: نتنياهو ليس في عجلة من أمره

ورأى المعلّق العسكري في صحيفة "هآرتس" العبرية عاموس هرئيل أن صلاحيات الوفد الإسرائيلي الذي توجه إلى القاهرة محدودة. ونتنياهو الذي يفضّل "النصر الكامل" ليس في عجلة من أمره للتوصل إلى اتفاق، فيما يواصل الادّعاء بأن الضغط العسكري سيؤدي إلى التوصل إلى اتفاق. 

وأضاف هرئيل أن "إسرائيل" تعتبر مطالب حماس التي لا تشارك في المحادثات غير مقبولة. ويبدو أن نتنياهو لم يترك حبلًا طويلًا للوفد غير المخوّل بإجراء مفاوضات حقيقية في الوقت الحالي.

وكشف هرئيل عن أن نتنياهو لا ينوي الاستسلام لمطالب حماس، وستواصل "إسرائيل" استخدام القوة لمحاولة إنقاذ المحتجزين الإسرائيليين. وسيستمر الضغط العسكري على حماس في خانيونس، كما يستعد الجيش الإسرائيلي أيضًا لاجتياح رفح. 

واعتبر هرئيل أن "هذا خليط من الإشارات، بعضها لأغراض داخلية وجزء منها موجّه لحماس والساحة الدولية. وخلاصة الأمر واضحة؛ نتنياهو يتطلع لاستمرار الحرب حتى نهاية العام حتى تحقيق النصر النهائي".

ويشن الاحتلال الإسرائيلي حربًا مستمرة على قطاع غزة منذ 130 يومًا، أسفرت حتى الآن وفق مكتب الإعلام الحكومي عن نحو 29 ألف شهيد، ونحو 70 ألف جريحًا.