11-أبريل-2023
getty

قرر رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، وقف اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى، اعتبارًا من يوم الأربعاء وحتى نهاية شهر رمضان، وذلك بحسب ما صدر عن مكتب نتنياهو، بعد ظهر اليوم الثلاثاء.

قرر رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، وقف اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى

وبحسب صحيفة يديعوت أحرونوت فإن القرار اتخذ بناءً على توصية المفوض العام لشرطة الاحتلال يعقوب شبتاي، وخلافًا لموقف وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، حيث قرر نتنياهو الاستمرار في هذه السياسة المتبعة منذ أعوام تجاه اقتحامات المسجد الأقصى.

getty

وذكر مكتب رئيس حكومة الاحتلال أن القرار اتخذ "بالإجماع"، بعد موافقة وزير الأمن يوآف جالانت ورئيس الأركان هرتسي هليفي، ورئيس الشاباك رونين بار والمفوض العام للشرطة شبتاي، ولم يذكر موقف بن غفير من القضية، رغم الإشارة إلى كونه كان حاضرًا في التقييم.

وعقب الإعلان الرسمي من مكتب نتنياهو، شن وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن جفير هجومًا على رئيس الوزراء وادعى أن قراره "استسلام للإرهاب"، وزعم بن غفير أن "قرار رئيس الوزراء بإغلاق المسجد الأقصى في وجه اليهود بسبب ’موجة الإرهاب’، خطأ فادح لن يجلب الهدوء، بل قد يؤدي إلى تصعيد الموقف".

getty

واقتحم المسجد الأقصى، صباح اليوم الثلاثاء من قبل 748 مستوطنًا يهوديًا، وفي مجمل أيام اقتحامات عيد الفصح اليهودي وصلت إلى 3013 مقتحم، بزيادة قدرها 32% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

يشار إلى أنه منذ عام 2013، يتم إغلاق المسجد الأقصى أمام اقتحامات المستوطنين اليهود خلال الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان.

getty