أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.30
سعر الصرف 3.31
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.66
سعر الصرف 4.67
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.99
سعر الصرف 4.00
نقابة الأطباء تحتجّ: الحكومة لم تنفّذ اتفاقها وأعاقت وصولنا للاعتصام

نقابة الأطباء تحتجّ: الحكومة لم تنفّذ اتفاقها وأعاقت وصولنا للاعتصام

تصوير: محمد غفري/ الترا فلسطين

عادت نقابة الأطباء للاحتجاج اليوم الإثنين أمام مجلس الوزراء برام الله، متهمةً الحكومة بعدم تنفيذ اتفاق وُقّع قبل نحو عام، انتهت على إثره سلسلة فعاليّات احتجاجيّة. 

وأوقفت النقابة اليوم عمل الأطباء في دوائر الرعاية الصحية، والمستشفيات ومباني وزارة الصحة في رام الله ونابلس، باستثناء المناوبين في المستشفيات ومراكز علاج كورونا، ووجهت أطباءها للاعتصام أمام مجلس الوزراء تزامنًا مع جلسة الحكومة الأسبوعية. وقالت إن "حشود الجيش الأبيض ستوصل رسالة للحكومة التي تنصّلت من تنفيذ الاتفاقية التي وقعتها على الملأ مع النقابة قبل عام تقريبًا"، مضيفةً أنها "لم ولن تفرط بحقوق أطبائها" الذين يواجهون الفايروس القاتل. 

 انتشر عناصر الأجهزة الأمنية في محاولة لمنع وصول الأطباء للمشاركة في اعتصام أمام مقرّ رئاسة الوزراء 

واتّهم نقيب الأطباء شوقي صبحة، الشرطة بإعاقة وصول الكوادر الطبية لموقع الاعتصام، وهو ما وثقه مراسل "الترا فلسطين" بالصور، وقال إن "هذا وضع غريب"، مؤكدًا أن هذا المنع يعتبر خرقًا واضحًا وصريحًا لمرسوم الرئيس محمود عباس بإطلاق الحريات، مضيفًا أنّ "هذا أول عدم تنفيذ من الجهات المطلوب منها أن تنفذ القرار".

وحول المطالب التي دفعتهم للاعتصام مجددًا، قال صبحة إن أهم مطلب هو علاوة طبيعة العمل لفئة من الأطباء وهم الأطباء العامون، الذين مثّلوا رأس الحربة في مواجهة الجائحة، وبذلوا جهودًا كبيرة. وأضاف أنه وبدل أن تعطيهم الحكومة حقوقهم المتراكمة تنصلت من الاتفاقيات وماطلت في تنفيذها.

وقال صبحة إنّ جهات لم يحددها تحارب مجلس النقابة: "نعي منذ اليوم الأول أن هذا المجلس منذ جاء ليس على مقاس أحد يحارب في الميدان، وهذا خرق صريح لأخر قرار للرئيس".

وفي التفاصيل، يقول وائل أبو سنينة عضو وأمين الصندوق في نقابة الأطباء إن سبب الاعتصام الأساسي هو مطلب رفع طبيعة العمل للطب العام، والذي كان أول نقطة في الاتفاقية وكان التطبيق لهذه النقطة مرتبط بشرط عودة أموال المقاصة والتي عادت منذ خمسة أشهر.

    حوالي 400 طبيب أصيبوا بفايروس كورونا، توفي منهم خمسة أطباء   

وأضاف في حديثه لـ "الترا فلسطين" أنه ومنذ عودة أموال المقاصة، قاموا بمراسلة الحكومة وطالبوها بالبدء بتنفيذ علاوة طبيعة العمل ولم يصلهم أي رد، كما أن هناك ملفات عالقة منذ أشهر في وزارة المالية دون معرفة سبب ذلك، وطالبوا بلقاء مع وزير المالية منذ ثلاثة أشهر دون تحديد موعد لهم للقائه.

وأكد أبو سنينة "للأسف الملفات عالقة ولا نعرف السبب، ولا أحد يعطيك جوابًا صافيًا، وهناك ترقيات وعلاوات تمر في نفس اليوم، بينما هناك أطباء بدون عقود منذ سنتين"، وأشار إلى قرب عقد الانتخابات التشريعية وأن الحكومة قد ترحل في أي وقت في ظل هذا الواقع، ولا نريد أن نعود من جديد، وقد وقّعنا هذا الاتفاق مع هذه الحكومة ونريد منها أن تلتزم به.

وفي كلمته بمستهل جلسة الحكومة، قال رئيس الوزراء محمد اشتية إن مجلس الوزراء سيناقش اليوم قضايا متعلقة بمطالب الأطباء والعاملين في قطاع الصحة، والمهندسين، ومشروع قانون حماية الطواقم والمنشأت الطبية والصحية، وقضايا متعلقة بالأوضاع الأمنية، والصحية، والمالية، والخارجية، والقدس، وقطاع غزة، وذلك ضمن إطار موازنة العام الجاري.

اعتصام لنقابة الأطباء أمام مجلس الوزراء برام الله، احتجاجًا على عدم تنفيذ الحكومة لبنود اتفاقية سابقة. -- محمد غفري/ الترا فلسطين

Posted by ‎Ultra Palestine - الترا فلسطين‎ on Monday, February 22, 2021

 


 

اقرأ/ي أيضًا: 

يديعوت أحرونوت: اتصالاتٌ سرّية مع فلسطينيين لدعم انتخاب "نتنياهو"