05-سبتمبر-2022
توضيحية

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال رئيس نقابة أخصائيي التصوير والأشعة رامي الخضور، إن هناك خللاً في جهاز فحص الثدي في مديرية الصحة في طولكرم، يتسبب بإظهار وجود كتل سرطانية عند نساء سليمات، قبل أن تسارع وزارة الصحة إلى نفي هذه التصريحات.

قال رامي الخضور إن الجهاز ظل معطلاً لأكثر من سنة، وبعد عودته للعمل قبل أربعة شهور أعادوا تشغيله بطريقة غريبة تؤدي لظهور كتل سرطانية عند نساء سليمات

تصريحات الخضور جاءت في حديث لتلفزيون الفجر الجديد المحلي، صباح الإثنين، إذ قال إن الجهاز ظل معطلاً لأكثر من سنة، وبعد عودته للعمل قبل أربعة شهور أعادوا تشغيله بطريقة غريبة تؤدي لظهور كتل سرطانية عند نساء سليمات، مبينًا أن الجهاز التي يطبعها رديئة والأطباء لا يستطيعون كتابة التقارير، وفي بعض الحالات أفاد الأطباء في الصحة أن المريضة مصابة بسرطان الثدي، لكن بعد اطلاع أطباء خارج الصحة على الصورة أفادوا بعدم وجود ورم.

وسارعت وزارة الصحة إلى نفي هذه التصريحات، على لسان مدير المهن الطبية المساندة في وزارة الصحة أسامة النجار، قائلاً إن رئيس قسم الأشعة في صحة طولكرم، وهو نائب نقيب الأشعة، أكد سلامة الجهاز وعدم صحة المعلومات التي نشرت.

وقال النجار، إن هناك رقابة دورية على جميع الأجهزة الطبية في وزارة الصحة من قبل وحدة الهندسة الطبية، وفي حال وجود خلل في أي جهاز يتم إيقاف العمل به إلى حين إصلاحه، لضمان الحصول على أفضل النتائج وتقديم الخدمات ذات جودة للمواطنين.

يُذكر أن الشهر المقبل (تشرين أول/أكتوبر) هو الشهر المخصص سنويًا للتوعية بسرطان الثدي، حيث تُنظم في فلسطين وعالميًا حملات لدعوة النساء إلى القيام بفحص الثدي من أجل الاطمئنان على سلامتهن.