27-يوليو-2023
عصيرة القبلية

الترا فلسطين | فريق التحرير

هاجم مستوطنون وجنود الاحتلال، مزارعين ومنازل في قرية عصيرة القبلية جنوب نابلس، اليوم الخميس، لتندلع مواجهات أسفرت عن إصابة ستة مستوطنين، و16 مواطنًا من عصيرة القبلية، وحرق سيارة.

الصليب الأحمر قدم لأهالي عصيرة القبلية مشروعًا لاستصلاح وإعمار ما تبقى من أراضي منطقة الخزان، وبالفعل توجهوا اليوم إليها اليوم بعد التنسيق مع سلطات الاحتلال من أجل حراثتها، إلا أن مستوطنين هاجموهم

وأفادت جمعية الهلال الأحمر بأن طواقمها نقلت مصابًا بكسر في اليد لمركز ابن سينا في حوارة للعلاج، كما تعاملت مع 15 حالة اختناق بالغاز المسيل للدموع.

وقال رئيس مجلس قروي عصيرة حافظ صالح لـ"الترا فلسطين"، إن الهجوم بدأ في منطقة الخزان جنوبي القرية، وامتدّ حتى منازل القرية، مبينًا أن منطقة الخزان من المناطق التي يحاول مستوطنو مستوطنة "يتسهار" القريبة الاستيلاء عليها، وسبق أن قاموا بالاستيلاء على أراض في المنطقة وزراعتها والاعتداء على المزارعين.

وأوضح حافظ صالح، أن الصليب الأحمر قدم لهم مشروعًا لاستصلاح وإعمار ما تبقى من أراضي منطقة الخزان، وبالفعل توجهوا اليوم إليها اليوم بعد التنسيق مع سلطات الاحتلال من أجل حراثتها، إلا أن مستوطنين هاجموهم.

وأظهر مقطع فيديو أن المستوطنين الذين نفذوا الهجوم كانوا يحملون أسلحة، وقد قاموا بأعمال تخريب في الأراضي.

وأضاف صالح، أن أهالي عصيرة القبلية تصدوا للمستوطنين، وأوقعوا بينهم إصابات بالفعل، غير أن جنود الاحتلال لاحقوا الأهالي وأطلقوا عليهم وعلى منازل القرية قنابل الغاز المسيل للدموع، ما ألحق أضرارًا بكوابل الكهرباء، كما أحرق المستوطنون سيارة، بينما لم تتعرض المنازل لأذى بسبب تحصينها بشبك وحمايات حديد.

وأكدت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن المواجهات أسفرت عن إصابة خمسة مستوطنين بجروح طفيفة.