25-يناير-2022

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال الراصد الجوي ليث العلامي، إن تساقط الثلوج فوق المرتفعات العالية سيبدأ مع ساعات العصر والمساء الأولى من يوم الأربعاء، ثم بالاتجاه أكثر نحو ساعات الليل سيكون تساقط الثلوج وتراكمها فوق الجبال التي تزيد عن 700 متر.

الثلوج في هذا المنخفض القطبي ستشمل مُعظم جبال الجليل الأعلى المحتل، ومرتفعات نابلس ورام الله والقدس وبيت لحم والخليل

وأوضح العلامي، أن الثلوج في هذا المنخفض القطبي ستشمل مُعظم جبال الجليل الأعلى المحتل، ومرتفعات نابلس ورام الله والقدس وبيت لحم والخليل، ولا يستبعد أن يتدنى مستوى تساقط الثلوج للمرتفعات الأقل من ذلك مع ساعات الليل المُتأخرة .

وبيّن، أنه بحلول منتصف ليلة الأربعاء/الخميس وخلال فجر الخميس وحتى ساعات الصباح منه، ستكون غالبية هذه المرتفعات قد اكتست بالثلوج، بسماكات متفاوتة، تكون أكثرها في المرتفعات التي تزيد عن 800/900 متر عن سطح البحر، بحيث ستتراوح التراكمات ما بين 15-40 سم، وأقل من ذلك في الجبال تحت الـ800 متر.

وأضاف العلامي، أنه بالاتجاه نحو ظهر يوم الخميس، سيضعف الهواء القطبي ويبدأ بالانحسار، لكن مع استمرار تدفق تيارات غربية رطبة عبر البحر المتوسط، وبالتالي تتحول الهطولات الثلجية في المرتفعات الجبلية الى أمطار .

وأشار إلى أن يوم الخميس سيكون باردًا بشكل لافت وماطر بين الحين والآخر وعلى فترات في معظم البلاد، من شمال فلسطين مرورًا بشمال الضفة ووسطها وجنوبها، وكذلك السواحل الشمالية والوسطى والجنوبية، بما فيها مختلف أجزاء قطاع غزة، وحتى شمال النقب .

وتوقع العلامي أن يستمر تأثير المنخفض وهطول الأمطار خلال يوم الجمعة.


اقرأ/ي أيضًا: 

شبَّة النار: رفيقة الفلسطينيين في شتائهم وسمرهم

رحلة شتوية في تراث فلسطين

دلالات: