24-سبتمبر-2023
موظف في البريد الفلسطيني - JAAFAR ASHTIYEH/Getty Images

موظف في البريد الفلسطيني - JAAFAR ASHTIYEH/Getty Images

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن وزير الاتصالات اسحق سدر، عن توصّل البريد الفلسطيني لحلول مع عدد من منصات التجارة الإلكترونية الصينية التي كانت تُجبر الزبون الفلسطيني على التسوّق وكأنه في دولة الاحتلال، ليحصل على "امتيازات" و"رسوم شحن عادلة".

البريد الفلسطيني: عامان من الحوار والتفاوض أفضت إلى حلول مع عدد من منصات التجارة الإلكترونية الصينية التي كانت تُجبر الزبون الفلسطيني على التسوّق وكأنه في دولة الاحتلال

وجاء في بيان نشرته وزارة الاتصالات، الأحد، أنّ البريد الفلسطيني فتح سلسلة إمداد لوجستية مع هذه المتاجر وصولًا لعناوين المواطنين في فلسطين، وذلك بعد عامين من التفاوض والحوار لتوفير خدمة الشحن للمتسوقين الفلسطينيين بشكل عادل كأي متسوّق في الدول المجاورة .

ودعا مدير عام البريد الفلسطيني، معاذ دراغمة المتسوّقين الفلسطينيين للتسوّق باسم فلسطين والعنوان الفلسطيني، وقال إن طواقم البريد الفلسطيني ستقوم بالاتصال وإرسال رسائل نصيّة حول وصول الطرود للمواطنين، وتوصيلها إلى المنازل على العنوان والرمز البريدي الفلسطيني المدون عليها، لافتًا إلى أنّه يمكن لأي مواطن الحصول على الرمز البريدي الخاص به من خلال الموقع https://postcode.palestine.ps/.

وأشار إلى أن الطرود التي لا تلتزم بالعنوان الفلسطيني سيتم التعامل معها وفق القوانين والأنظمة والتعليمات الصادرة من الوزارة منذ 2020، وقال إن التنفيذ وفقًا للآلية الجديدة سيبدأ اعتبارًا من 25 أيلول/ سبتمبر الجاري، وهو ما سيتيح نفس أسعار الشحن والعروض للمتسوق الفلسطيني.

وبحسب مدير العلاقات البريدية الدولية في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عماد طميزة، فإنّ هذه الخطوة جاءت بعد "حوار طويل" مع عدة أطراف صينية، مطالبًا المواطنين بالتأكد من ضبط تطبيقاتهم للتسوّق من الصفحات والمتاجر التي تتيح فلسطين كوجهة للبيع والشحن، وعند الشراء التأكد أن رقم التتبع يحمل الصيغة (RZ0000000004P) لكل المواقع الصينية باستثناء (شي إن).

ولفت إلى أنه جرى ربط أنظمة الكترونية وترتيب خطوط ونماذج أعمال، وتدريب عدد من موظفي البريد على إدارة النزاعات والشكاوى، وتم بناء نظام تتبّع يتيح معلومات كاملة للمتسوقين يمكن الوصول إليه من خلال الرابط (https://express.palpost.ps/). وبيّن أن تسليم الطرود سيكون بأقصى سرعة ممكنة، وأن هناك عمليات تخليص جمركية جرى ربطها إلكترونيًا كذلك، الأمر الذي سيفتح الباب لنجاحات مستقبلية مع متاجر جديدة، وفق قوله.

ونصح طميزة المتسوّقين الفلسطينيين بأن لا تزيد قيم الشراء عن 75 دولارًا، وذك لتجنّب الإجراءات الجمركية.

وقال إنه يمكن للمتسوِّقين الراغبين بالاستعلام عن طرودهم التواصل مع الرقم 131 من الساعة 8 حتى 10 مساءً، أو عبر البريد الإلكتروني:  info@palpost.ps.