20-أغسطس-2017

SAID KHATIB/AFP/Getty Images

"المليارات التي من المفترض أن تُوقف حماس"، عنوان اختارته صحيفة "ذا ماركر" الاقتصادية العبرية اليومية، على صدر صفحتها الرئيسة، في إشارة للتكلفة التقديرية للعوائق التحت أرضيّة التي تُنشئها "إسرائيل" في محيط غزة، لمجابهة خطر أنفاق المقاومة.

 الصحيفة العبرية قالت إنّ أحدًا لم يتنبّأ بالتكلفة الحقيقيّة للمشروع الأول من نوعه عالميًا، وتساءلت: هل العائق ضرورة أم تبذير؟ 

وقالت الصحيفة إنّ العائق الذي سيحيط غزة بمسافة 65 كيلومترًا، وبعمق عشرات الأمتار، هو المشروع الأكبر الذي يجري بناؤه حاليًا في إسرائيل، ومن المفترض أن يقدّم الحماية لسكان "سديروت" والتجمعات الإسرائيلية في غلاف غزة، وبالتأكيد منع عمليات التسلل من القطاع إلى إسرائيل".

وتكشف الصحيفة تفاصيل جديدة أغفلها الإعلام العبري في السابق، سواء بقصد أو دون قصد، فتؤكد أنّ العائق ليس مشروعًا ذكيًا من الناحية الهندسية، حيث تقوم الحفّارات بالحفر في أعماق الأرض تم تزرع قضبانًا حديدية، يوضع فوقها الاسمنت المُسلّح.

 مستشار رئيس أركان جيش الاحتلال السابق، وصف المشروع بـ "عملية دون جدوى" 

ونقلت الصحيفة عن عالم الجيولجيا واللواء احتياط يوسي لنغوتسكي، الذي شغل منصب مستشار رئيس أركان جيش الاحتلال لمحاربة تهديد الأنفاق، قوله إنّ "العوائق التحت أرضيّة فعّالة لمنع التسلل عبر الأنفاق، فقط لفترة محدودة"، مشيرًا إلى أنّه قدّم هذه التقديرات لوزارة الجيش عام 2005.

وأضاف لنغوتسكي "حتى لو أن التسلل عبد الحاجز الجديد إلى اسرائيل ليس سهلًا، لكنّ عدوًّا ذكيًا يملك الإصرار مثل حماس  قادر على تخطّيه". معتبرًا أنّ إقامة مشروع يكلّف مليارات الشواقل يدلل على فشل المنظومة الأمنيّة في التصدي لتهديد الأنفاق.

بالنسبة لسكان التجمعات الاستيطانية في غلاف غزة فإنّ للعائق التحت أرضي معنى نفسيّ كبير، وبحسب أحد سكان المنطقة فإنّ المشكلة لا تنحصر فقط في عمليات التسلل، وإنما أيضًا في حاجة الإسرائيليين للخلود للنوم دون التفكير في أنّ أحدًا ما، وفي لحظة ما، سيثب من أحد الأنفاق.

ووفقًا للصحيفة العبرية، فإنّ المُحلل الإسرائيلي نداف شليوف من شركة استشارات استراتيجيّة أجرت دراسات على المحاولات الأميركية لحراسة الحدود مع المكسيك منذ 1998 وحتى 2011، ونفّذت ثلاثة مشاريع لهذه الغاية بتكلفة مليار ونصف المليار دولار، خلُص إلى أنّ هذه المشاريع فشلت في تحقيق أهدافها بمنع عمليات التسلل.


اقرأ/ي أيضًا:

"شغل" إسرائيلي ع المكشوف لشراء عقارات بالضفة

فيديو | راعي الأغنام الجاسوس.. كيف أرسله ضابط الموساد للموت؟

لأول مرة: إسرائيل تصنع مدافع لإطلاق قنابل عنقودية منها