25-أغسطس-2020

صورة توضيحية: الإجراء يحرم معلمين وطلاب في مدارس وجامعات من الانترنت - gettyimages

أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أنها فكّكت شبكة انترنت تزود المواطنين بالخدمة لاسلكيًا في قرية رافات قضاء محافظة سلفيت.

وزارة الاتصالات: فككنا شبكة انترنت لاسلكي غير مرخصة في قرية رافات

وجاء في بيان مقتضب صدر عن الوزارة، الإثنين، أن الإدارة العامة للتراخيص ممثلة بمدير تراخيص سلفيت، ووحدة الشكاوي وضبط الجودة، بالتعاون مع الضابطة الجمركية، فكّكت شبكة انترنت لاسلكي Wi-Fi غير مرخصة في قرية رافات قضاء سلفيت.

في المقابل، يقول مالك الشبكة محمد زهران، إن الوزارة طلبت منه ترخيص الشبكة وإلا سيتم إزالتها، وأمهلته أسبوعين حتى إصدار التراخيص اللازمة، ثم قبل انتهاء المهلة حضرت طواقمها وفكّكت الشبكة، رغم أنه بدأ بإجراءات التراخيص.

وبيّن زهران، أنهم يوزعون خدمة الانترنت اللاسلكي في قريتي رافات ودير بلوط من مصدر فلسطيني وهي شركة "مدى"، من خلال ما يعرف "بالمايكروف"، عبر شراء الخط من الشركة وبيعه للمواطنين، بعد تركيب الخطوط للمواطنين المشتركين.

وأوضح لـ الترا فلسطين، أنهم يستهدفون هذه المناطق لأن فيها انتشارًا واسعًا للشرائح الإسرائيلية بسبب قربها من الخط الأخضر، وبالتالي فإنهم يُساعدون المواطنين على مقاطعة الانترنت الإسرائيلي والحصول على الخدمة من مصدر فلسطيني.

الشبكة كانت توزع الانترنت من مصدر فلسطيني لقريتي رافات ودير بلوط بدلاً من استخدام الشرائح الإسرائيلية

وأفاد زهران بأن المسؤول عن الطواقم منحه مهلة أسبوعين بدءًا من تاريخ 16 آب/أغسطس الجاري لإصدار الترخيص، "وبالفعل منذ اليوم التالي توجهت للوزارة وبدأت بإجراءات الترخيص والتسجيل في الملفات الضريبية، ولكن بعد مضي أسبوع فوجئنا بحضور الطواقم لإزالة الشبكة" وفق قوله.

يؤكد زهران، أنه أبلغ الطواقم الرسمية قبل إزالة الشبكة بأنه بدأ بإجراءات الترخيص، فتواصلوا مع الجهات الرسمية وتبين لهم بالفعل قيامه بفتح ملف ضريبي وأن أوراق التسجيل في ضريبة الدخل والقيمة المضافة سوف تصدر اليوم، لكنهم أصروا على تفكيك الشبكة.

وأضاف، أن المسؤولين أبلغوه بأن هناك أمرًا بمصادرة الشبكة بكل الوسائل، لكنه حاول منعهم باعتبار أنه لا يحق لهم الصعود إلى المنزل الذي يزود من فوقه الانترنت في رافات دون أمر نيابة.

وتابع، "في النهاية تواصل معي مدير التراخيص في الوزارة من رام الله وأبلغني أنه إذا أردت الحصول على ترخيص رسمي يجب أن أسمح لهم بفك البرج، وإذا لم يتم فك البرج سوف تذهب القضية للنيابة العامة، وتصادر القطع لأكثر من أشهر (..) لذلك وافقت".

الإجراء أدى لقطع الانترنت عن 20 مشتركًا، ما سيدفعهم نحو الشرائح الإسرائيلية

وبيّن زهران، أنه تم تفكيك برجين من رافات ومصادرتها من قبل جمارك سلفيت، موضحًا أن قيمة الشبكة تبلغ حوالي خمسة آلاف شيقل.

وأكد، أن هذا الإجراء أدى إلى قطع الانترنت عن 20 مشتركًا في رافات، ما سيدفع المشتركين نحو الشرائح الإسرائيلية، إذ يوجد بينهم معلمة وطلبة مدارس وجامعات يعتمدون على التعليم عن بعد.

وتوجه زهران، الثلاثاء، إلى الوزارة حاملاً الأوراق المطلوبة، وهو حاليًا بانتظار صدور التراخيص.

الترا فلسطين تواصل مع مدير التراخيص في محافظة سلفيت الذي نفذ قرار تفكيك الشبكة، للاستماع إلى رده، لكنه أبلغنا أنه غير مخول بالتصريح، ولدى سؤاله عن الجهة المخولة بالرد، أبلغنا أن علينا التواصل مع دائرة الشكاوي في الوزارة عبر الاتصال على الرقم 131، ولكن لم يتم الرد.


اقرأ/ي أيضًا: 

انترنت الفقراء: الاتصالات والاحتكار مجددًا

شركات الاتصالات.. السلطة الرابعة