15-فبراير-2024
فصل المعلم يوسف اجحا

فصل المعلم يوسف اجحا

الترا فلسطين | فريق التحرير

قررت وزارة التربية والتعليم معاقبة المعلم الناشط في "حراك المعلمين" يوسف اجحا، بفصله النّهائي من الخدمة، بعد إيقافه عن العمل مدة 6 أشهر.

أصدرت وزارة التربية والتعليم قرار بفصل معلّم نشط في حراك المعلمين، قائلة إنه حرّض على الوزارة، وسعى إلى تشويه العملية التعليمية والتشويش عليها، وتحريض المعلمين على عدم تنفيذ قرارات نقلهم

وأكد الناشط في حراك المعلمين يوسف اجحا لـ"الترا فلسطين"، أنه تسلم اليوم قرار الفصل النهائي من الخدمة.

والمعلم يوسف اجحا من مديرية بيت لحم، كان من بين الأصوات المنادية بمطالب المعلمين النقابية في الإضرابات التي شهدتها المؤسسات التعليمية في العامين الماضيين.

وزارة التربية تفصل المعلّم يوسف اجحا الناشط في حراك المعلمين

وبحسب نص القرار الذي حصل "الترا فلسطين" على نسخة منه، والموقّع من قبل وكيل الوزارة نافع عساف قبل يومين، فقد تقرر فصل "المعلم يوسف اجحا" من الخدمة "اعتبارًا من تاريخ 5 تشرين أول/ أكتوبر الماضي، وذلك لمخالفته الأنظمة والقوانين والتعليمات المعمول بها في وزارة التربية والتعليم".

وبررت الوزارة قرارها بأن المعلم اجحا "قام بالتحريض على وزارة التربية والتعليم عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعبر المحطات التلفزيونية والإذاعية، وسعى إلى تشويه العملية التعليمية والتشويش عليها، وتحريض المعلمين على عدم تنفيذ قرارات نقلهم".

وتعليقًا على القرار قال اجحا إن "أكثر ما يؤلم أن الكتاب يأتي في ظل هذه الأوقات العصيبة، ويحمل سبب الفصل وهو خروجه للإعلام وحديثه حول حقوق المعلمين، في الوقت الذي كانت الوزارة حينها تطالب بظهور ممثلين عن المعلمين للحوار معهم، وبالتالي هذا انتهاك واضح لحرية التعبير عن الرأي، والعمل النقابي وحقوقه الوظيفية والمعيشية  ويمسُّ لقمة عيشه وقوت أولاده".

وأكد اجحا أن الفصل ينتج بحسب القانون فقط لعقوبة مخلة بالآداب، وليس لسبب نقابي، وهذا انتهاك واضح لحقوقه المدنية والإنسانية وكل القوانين المعمول بها.

وحول خطواته قال إنه سيتوجه للمؤسسات الحقوقية، ويترافع أمام المحاكم الإدارية، ويستخدم حقّه في الاحتجاج على وسائل الإعلام ضمن القانون، لأن إقالة معلم وفصله عن العمل بشكل نهائي بسبب دفاعه عن حقوقه التي كفلها القانون، سابقة في تاريخ الشعب الفلسطيني، على حدّ قوله.

وأشار المعلم المفصول إلى أنه ومنذ بداية العام الدراسي، التزم المعلمون بالدوام بعد تعهد الهيئة المستقلة وبيان اتحاد المعلمين، وجبريل الرجوب بإعطاء ضمان بعدم اتخاذ أي عقوبات بحق المعلمين، وبناء عليه لم يحدث أي إضراب، والتزم المعلمون بالدوام. 

ورغم التعهدات بعدم اتخاذ أي إجراءات ضد أي من المعلمين على خلفية الإضراب،  إلّا أن وزارة التربية والتعليم اتخذت إجراءات تعسفية بحق عدد كبير من المعلمين، ونقلت عددًا كبيرًا منهم في إجراءات اعتبرها المعلمون عقابية، كما أحالت 400 معلم للجان تحقيق في رام الله، وفرضت عليهم التوقيع على تعهدات بالالتزام، والعودة للدوام للحفاظ على أمانه الوظيفي. بحسب اجحا الذي قال إنه ورغم توقيع عدد من المعلمين، وُجهت لهم بعد ذلك عقوبة الإنذار بالفصل، واستكملت الإجراءات التعسفية بحق المعلمين.

وكتب اجحا على "فيسبوك" أن قرار الوزارة بفصله، بمثابة رد على العريضة التي وقّعها أكثر من ألف شخص من معلمين وقوى وفعاليات وشخصيات اعتبارية من بيت لحم، تطالب وزارة التربية والتعليم بالعودة عن التوصية بقرار فصله على خلفية عمله ونشاطه النقابي.