أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.22
سعر الصرف 3.22
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.53
سعر الصرف 4.55
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.78
سعر الصرف 3.78
وزارة الصحة: هناك استهتار بالوباء قد يؤدي لموجة عنيفة

وزارة الصحة: هناك استهتار بالوباء قد يؤدي لموجة عنيفة

صورة أرشيفية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال مسؤول الطب الوقائي في وزارة الصحة سامر الأسعد، إن الموجة الرابعة من وباء كوفيد-19 قادمة في وقت قريب، مبينًا أن  تقييم الوضع الوبائي يتم عبر عدة معايير ومؤشرات بغض النظر عن عدد الإصابات اليومي.

الصحة: نسبة الإشغال في المستشفيات والعناية المكثفة تناقصت بشكل كبير

وأوضح الأسعد، السبت، أن هناك انخفاضًا واضحًا في عدد الإصابات منذ حوالي أسبوع، لكن المؤشر الأقوى هو نسبة الإشغال في المستشفيات والعناية المكثفة التي تناقصت بشكل كبير، بالإضافة إلى انخفاض أعداد الوفيات.

وأضاف، أن هناك حالة من "عدم الالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة والاستهتار والاستهانة بالوباء ومخالطة عالية أثناء شهر رمضان سواء في الأسواق أو في التجمعات العائلية"، محذرًا من أن يؤدي ذلك لدخول موجة وبائية رابعة قبل وقتها وبشكل عنيف جدًا، "ما يزيد العبء على كاهل المنظومة الصحية ويعرضها لضغط كبير".

الأسعد: المناعة تتحقق بعد حوالي ثلاثة أسابيع على أخذ الجرعة الثانية من اللقاح

وأكد الأسعد، أن أخذ الشخص للقاح لا يعني أنه محمي بنسبة 100% من الإصابة، بل يجب المحافظة على ارتداء الكمامات وغسل الأيدي والتباعد الجسدي، وجعل هذه الممارسات أسلوب حياة حتى بعد أخذ الجرعات.

وأشار إلى أن المناعة من الإصابة بالفايروس تتحقق بعد مرور حوالي ثلاثة أسابيع على أخذ الجرعة الثانية من اللقاح، مشددًا أن أخذ الجرعتين لا يبرر أبدًا عدم الالتزام بإجراءات السلامة، "وعلينا أخذ أقصى درجات الوقاية إلى حين تطعيم عدد كبير من المواطنين" وفق قوله.


اقرأ/ي أيضًا: 

أوبئة غيرت وجه الحياة في فلسطين

الكارنتينا: تاريخ الحجر الصحي في فلسطين