12-أكتوبر-2023
الشرطة الألمانية تطوق مظاهرة مؤيدة لفلسطين في برلين خلال حرب غزة 2023

الشرطة الألمانية تطوق مظاهرة مؤيدة لفلسطين في برلين خلال حرب غزة 2023

الترا فلسطين | فريق التحرير

 

وجّهت الشرطة الألمانية "تنبيهات" لمتظاهرين رفعوا العلم الفلسطيني تضامنًا مع القضيّة الفلسطينية، وهددت شابة بتغريمها ماليًا إذا لم تُنزل العلم عن شرفة منزلها. 

وتأتي هذه العقوبات بحق متضامين مع قضية فلسطين، بعد أن أكدت وسائل إعلام، أنّ ألمانيا زوّدت إسرائيل بطائرات درون قتالية وذخيرة، في ظل مرور 6 أيام على انطلاق حرب غزة 2023، وتبع ذلك انتقاد المستشار الألماني أولاف شولتس لأي تظاهرات مؤيّدة لفلسطين.

وانتقد المستشار الألماني أولاف شولتس، اليوم الخميس، في خطاب ألقاه أمام البرلمان الألماني (البوندستاغ) التظاهرات المؤيدة للفلسطينيين في ألمانيا، وذكر أنه سيتم حظر أي أنشطة متعلقة بحماس في ألمانيا. 

في مظاهرة في العاصمة الألمانية برلين، احتجزت الشرطة الألمانية عددا من المتظاهرين لرفع الأعلام الفلسطينية، ووجهت لهم تنبيهات مكتوبة بتهمة "الفتنة"

بالتزامن مع ذلك، أفادت تقارير بقيام الشرطة الألمانية بملاحقة الفلسطينيين في ألمانيا لمجرد رفعهم العلم الفلسطيني، إذ ذكرت مواطنة ألمانية من أصول فلسطينية لـ الترا فلسطين أن الشرطة الألمانية أجبرتها على إنزال العلم الفلسطيني من شرفة منزلها، وهددوا بتغريمها ماليًا إذا فعلت ذلك مرة أخرى.

وفي مظاهرة في العاصمة الألمانية برلين، احتجزت الشرطة الألمانية عددا من المتظاهرين لرفع الأعلام الفلسطينية، ووجهت لهم تنبيهات مكتوبة بتهمة "الفتنة"، فيما أزالت الشرطة كاريكاتير حنظلة الشهير، في شارع هيرمنبلاتس في برلين. 

إزالة رسم حنظلة في ألمانيا حرب غزة 2023
أزالت الشرطة كاريكاتير حنظلة الشهير، في شارع هيرمنبلاتس في برلين

بينما أعلنت جمعية "المساعدة الحمراء" اليسارية عن سحب دعمها للمتحدث باسم مؤسسة "صامدون" زيد عبد الناصر. وكانت الجمعية بدأت حملة لوقف قرار ترحيل اللاجئ السوري من أصول فلسطينية، معلنة أن "صامدون" انتهكت مبادئ الجمعية، وسيتم "إنهاء دعم الحملة فورًا، بما في ذلك التمويل المالي". 

ونشرت وسائل الإعلام الألمانية تصريحات لمسؤولين ألمان يحرضون ضد الفلسطينيين، إذ هددت وزيرة الداخلية نانسي فيزر بإجراءات صارمة ضد المتعاطفين مع الفصائل الفلسطينية، مشيرة إلى أنه سيتم استخدام كل وسائل الاستخبارات والشرطة لملاحقتهم، وطالبت باستخدام "القسوة" لترحيل المتهمين غير الحاملين للجنسية الألمانية.  

كما تحدث فلسطينيون لـ الترا فلسطين حول تعرضهم لمضايقات عنصرية من جيرانهم ومحيطهم خلال الأيام السابقة. وذكر تقرير للشرطة الألمانية أن طالبًا فلسطينيًا (15 عامًا)، تعرض للصفع على يد أستاذه بعد رفعه للعلم الفلسطيني في ساحة مدرسته. 

وكانت "مبادرة فلسطين" أعلنت أن ألمانيا حظرت مظاهرات كانت مقررة، أمس الأربعاء، تضامنا مع الأسرى الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال، تحت شعارات "تضامن مع جميع السجناء السياسيين في يوم الأسير الفلسطيني" و"تضامن مع فلسطين".

ولا تعد هذه المرة الأولى التي تقوم فيها الحكومة الفيدرالية الألمانية بمنع الفلسطينيين من التظاهر، وقامت بوقت سابق من هذا العام بالاعتداء بالضرب واعتقال متظاهرين في شارع نيوكولن الشهير.