23-يناير-2023
وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر

وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي، رون ديرمر

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشف موقع "واللا" العبري، أنّ وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي الجديد "رون ديرمر" زار أبوظبي سرًا يوم أمس الأحد، والتقى بكبار المسؤولين الإماراتيين.

رفض مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية التعليق على النبأ، كما لم يصدر أي تعقيب من وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي 

وذكر مصدر مطّلع على تفاصيل الزيارة للموقع العبري، أنّ مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي انضم إلى الزيارة التي تعد الأولى لوزير إسرائيلي إلى الإمارات منذ تشكيل الحكومة اليمينية الجديدة في "إسرائيل"، والتي يقودها بنيامين نتنياهو.

وبحسب موقع "واللا" فإن أحد أهداف رحلة ديرمر تمثل بمناقشة زيارة محتملة لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إلى الإمارات، وهو الذي كان تعهّد بأن تكون أول رحلة له إلى الخارج كرئيس للحكومة، إلى أبوظبي.

وأشار الموقع العبري إلى أنّ نتنياهو كان خطط للسفر إلى الإمارات قبل نحو أسبوعين، لكن الزيارة تأجلت. وأدى اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي ايتمار بن غفير للمسجد الأقصى إلى إلغاء الزيارة بسبب حالة التوتر الناجمة عن الاقتحام، الأمر الذي جعل من الصعب التنسيق لموعد جديد.

ورفض مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية التعليق على النبأ، كما لم يصدر أي تعقيب من وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي.

تجدر الإشارة إلى أنّ رون ديرمر يعتبر الوزير الأقرب لنتنياهو، والمسؤول -نيابة عنه- عن العلاقات مع الولايات المتحدة والملف الإيراني، وتعزيز اتفاقيات السلام والتطبيع مع العالم العربي.

وقبل توقيع اتفاقات أبراهام التطبيعية، ذكرت وسائل إعلام عبرية أنّ بنيامين نتنياهو أجرى عدة زيارات سرية إلى الإمارات، لكنّه لم يزرها بشكل رسمي وعلني. وبعد توقيع اتفاقيات التطبيع في أيلول/ سبتمبر 2020، حاول نتنياهو 4 مرات تنسيق زيارة إلى أبوظبي، لكن تم تأجيل الزيارة مرة تلو الأخرى حتى نهاية ولايته في شهر حزيران/ يونيو 2021، ولم يسمح نتنياهو لوزراء في حكومته بزيارة الإمارات. ونتيجة لذلك، كانت الزيارة الأولى لوزير إسرائيلي إلى الإمارات بعد تشكيل حكومة نفتالي بينيت - يائير لابيد، وكان لابيد آنذاك وزير الخارجية، وهو أول من زار الإمارات علنًا في 2021 وافتتح السفارة الإسرائيلية في أبوظبي.