21-يناير-2024
وزير خارجية إيطاليا: أوقفنا تصدير السلاح لإسرائيل بعد الحرب

تصاعد الدخان من أبنية قصفها الاحتلال في غزة | غيتي ايميجز

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت "قناة كان" العبرية، ليلة الأحد، إن إيطاليا، وهي من الدول الصديقة لإسرائيل التي تزودها بالسلاح، أوقفت منذ بداية العدوان على قطاع غزة بيع السلاح إلى إسرائيل، في حين تواصل ألمانيا تصدير الأسلحة حتى الآن.

وقال مراسل القناة في برلين غيل هار، إنهم سمعوا عن الأمر بالصدفة عندما رد وزير الخارجية الإيطالي أنتونيو تاياني على رئيسة المعارضة الإيطالية إيلي شلاين، وهي يهودية من اليسار الإسرائيلي، طلبت من الوزير الإيطالي وقف تزويد الجيش الإسرائيلي بالسلاح والذخائر الإيطالية، فردّ الوزير الإيطالي: "عن ماذا تتحدثين؟ نحن لا نزود إسرائيل بالسلاح والذخيرة منذ السابع من أكتوبر".

وأضاف أنتونيو تاياني، أن القتال في غزة "يجب أن يتوقف، ويجب إيجاد إدارة مؤقتة برعاية الأمم المتحدة في غزة"، مبينًا أن إيطالب مستعدة لنشر قوات في المنطقة "لأداء مهمة حفظ السلام".

وأوضح غيل هار، أن الموقف الإيطالي مخالف للموقف الألماني، التي قررت قبل أيام تزويد الجيش الإسرائيل بعشرة آلاف قذيفة مدفعية، في أعقاب نقص الذخائر الذي يتعرض له الجيش نتيجة القتال في غزة.

وأشارت "قناة كان" إلى قرار البرلمان الأوروبي "غير الملزم" الذي تم التصويت عليه يوم الخميس الماضي، الذي يدعم وقف إطلاق النار بشرط إفراج حركة حماس عن جميع الأسرى الإسرائيليين، وتفكيك الحركة ونزع سلاحها، وهو قرارٌ أثنى عليه الدبلوماسيون الإسرائيليون، "وهو بالفعل إنجاز إسرائيلي مثير في مؤسسات الاتحاد الأوروبي" وفقًا لوصف القناة.