29-يونيو-2022
(gettyimages) كشفت القناة الـ12 الإسرائيلية عن عرض تقدمت به إسرائيل لأجراء صفقة تبادل أسرى رفضته حركة حماس

(gettyimages) كشفت القناة الـ12 الإسرائيلية عن عرض تقدمت به إسرائيل لأجراء صفقة تبادل أسرى رفضته حركة حماس

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشفت القناة الـ12 الإسرائيلية، عقب نشر كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس مقطعًا مصورًا للأسير الجندي لديها هشام السيد مريضًا، عن عرض تقدمت به "إسرائيل" لإجراء صفقة تبادل أسرى رفضته حركة حماس.

كشفت القناة الـ12 الإسرائيلية عن عرض تقدمت به "إسرائيل" لإجراء صفقة تبادل أسرى رفضته حركة حماس

وقالت القناة، إن اقتراح صفقة تبادل الأسرى الذي عرضته "إسرائيل" على حماس، يشمل عدة مئات من الأسرى الفلسطينيين في سجونها. لكنه لا يشمل من تصفهم "إسرائيل" بالأسرى "الملطخة أيديهم بالدماء"، أي أصحاب المحكومات العالية.

وأشارت القناة إلى أن حماس لم تقبل العرض وأصرت على مطالبها فيما يخص ملف الأسرى. مضيفةً أنها تحاول من خلال نشر المقطع المصور إعادة "إسرائيل" إلى طاولة المفاوضات من جديد.

وفي السياق ذاته، زعمت الإذاعة العبرية العامة أن حماس وافقت للمرة الأولى على السماح لإسرائيلي بالدخول إلى قطاع غزة للدفع في صفقة تبادل الأسرى بين "إسرائيل" وحماس قدمًا.

وقالت الإذاعة إن الحديث يدور عن  "يوئيل مارشاك" وهو ناشط في حركة التعاونيات "الكيبوتسات"  ويسعى للترويج إلى مبادرةٍ مدنية تقود لحل قضية الأسرى والمفقودين الإسرائيليين في قطاع غزة.

وبحسب الإذاعة فإن ناشطًا من قطاع غزة قدم طلبًا لحركة حماس من أجل دخول مارشاك لغزة، الذي سبق وأن قدم طلبًا مماثلًا عام 2018 إلّا أن حركة حماس رفضته في حينها.

وقالت الإذاعة إن مارشاك التقى مؤخرًا بمسؤول أمني إسرائيلي رفيع المستوى، وأطلعه على مبادرته لكنه لم يتلق أي رد حتى الآن.