27-مارس-2018

على صدر صفحتها الأولى، نشرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية اليوم الأربعاء، إعلانًا ترويجيًا لمقابلات أجريت مع قادة جهاز "الموساد" الإسرائيلي، حملت عنوان "قمة قادة الموساد: الدولة في وضح حرج، والقيادة لدينا يتفوّق لديها الرغبة في تحصيل المزيد من القوة والمال".

  أجرت الصحيفة مقابلات مع 6 من قيادات الموساد السابقين، أداروا عمليات سرية وعمل بعضهم مع رؤساء وزراء منذ غولدا مائير وحتى نتنياهو  

وأجرت الصحيفة مقابلات مع 6 من قيادات الموساد السابقين، أداروا عمليات سرية وعمل بعضهم مع رؤساء وزراء منذ غولدا مائير وحتى نتنياهو، من بينهم تسفي زامير (93 عامًا)،  ونوحوم أدموني (88 عامًا)، وشفتاي شافيت (78 عامًا)، وافرايم هليفي (83 عامًا)، وتامير باردوا (63 عامًا). وأعرب الستة عن قلقهم من المسار الذي تسير فيه "إسرائيل" عشية مرور 70 سنة على إقامتها.

رئيس جهاز الموساد الأسبق تسفي زامير، قال إنّه ليس واثقًا من أنّ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والمسؤولين رفيعي المتسوى حوله؛ تتفوّق لديهم المصلحة العامة على المصالح الشخصية.

فيما أعرب نوحوم ادموني عن خشيته من الانقسام الحاصل في المجتمع الإسرائيلي، والذي بات أكثر قوّة من أيّ فترة سابقة وفق قوله، مشيرًا إلى أنّ الانقسام بين المتدينين والعلمانيين والشرقيين والاشكناز، لا يتراجع ولا يتوقف وإنما يتّسع.

أمّا تامير بارود فقد أقرّ أنّ جهاز الموساد وجهاز الاستخبارات العسكرية "أمان" يتحمّلان الفشل الاستخباري الإسرائيلي في اكتشاف المفاعل النووي السوري في فترة مبكرة.


اقرأ/ي أيضًا: 

فيديو | راعي الأغنام الجاسوس.. كيف أرسله ضابط الموساد للموت؟

أسرار "الموساد" في إيران وقرب المفاعل النووي العراقي

فيديو | ملياردير إسرائيلي التقى بشار الأسد