12-أغسطس-2023
Getty Images

Getty Images

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

تساءلت صحيفة "يديعوت أحرنوت" اليوم السبت، عمّا إذا كان إعلان السعودية تعيين سفيرًا لها لدى السلطة الفلسطينية، يحمل رسالة لـ "إسرائيل".

يديعوت: هذا "التعيين التاريخي" هو الأول على الإطلاق لسفير سعودي لدى السلطة الفلسطينية

وكتبت الصحيفة العبرية، أنّ هذا "التعيين التاريخي" هو الأول على الإطلاق لسفير سعودي لدى السلطة الفلسطينية، ويأتي على خلفية تقارير عن محادثات تطبيع بين "إسرائيل" والسعودية، في إطار صفقة روّجت لها إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ السعوديين اشترطوا للمضيّ قدمًا في الاتفاق مع "إسرائيل" القيام بخطوات مهمة من جانب "إسرائيل" تجاه الفلسطينيين. وذكرت -نقلًا عن وول ستريت جورنال- أنّ ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، "ليس في عجلة من أمره" للتوصّل إلى اتفاق، وذلك بسبب التحالف الإسرائيلي الذي يعارض قيام دولة فلسطينية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى قوله أنّ الاتفاق مع السعودية هو مصلحة أمريكية حقيقية؛ في واشنطن يبذلون جهدًا هائلًا، وهذا مهم بالنسبة لهم في المعركة ضد الصينيين الذين يسعون للسيطرة على الكثير من المناطق، بما في ذلك الشرق الأوسط، وفيما يتعلق بالتنازلات التي ستقدمها إسرائيل للفلسطينيين، ستكونون أيضًا جزءًا أساسيًا من الاتفاقية المستقبلية مع السعودية من الواضح أن الرياض ستطلب أشياء كبيرة، وقد يتعين علينا القيام بشيء ما، لكنه لن يكون دراميًا ".