02-يوليو-2022
Yousef Masoud/ Getty

Yousef Masoud/ Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال النائب العام الفلسطيني لقناة الجزيرة مساء اليوم السبت، إنّهم وافقوا على قيام الجانب الأمريكي بالفحص الجنائي للرصاصة التي قتلت الصحافية شيرين أبو عاقلة، مضيفًا أنه لن يتم تسليم الرصاصة للجانب الإسرائيلي. 

ومساء اليوم، رجّح مسؤولون إسرائيليون لموقع "واللا" العبري أن تُسلّم السلطة الفلسطينية، للجانب الأمريكي، الرصاصة التي قتلت الصحافية أبو عاقلة.

وكان الموقع العبري نقل عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين، في وقت سابق اليوم، أنّ إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تمارس ضغوطًا على السلطة الفلسطينية لتسليم الرصاصة التي قتلت الصحافية شيرين أبو عاقلة.

تغيّرٌ في الموقف الفلسطيني طرأ في الأيام الأخيرة، وثمة إشارات إلى استعدادهم لإعطاء الرصاصة للأمريكيين

وذكر الموقع أنّ الضغط الأمريكي على السلطة لتسليم الرصاصة، يهدف لإجراء اختبار على أسلحة الجنود الذين شاركوا في اقتحام محيط مخيم جنين يوم 11 أيار/ مايو، مضيفًا أنّ إدارة بايدن اقترحت على الفلسطينيين والإسرائيليين أن يكون المنسّق الأمني الأمريكي، الجنرال مايك بنزل، مسؤولًا عن التحقيق والاختبار.

وقال مراسل الشؤون السياسية الخارجية في الموقع، باراك رابيد إنّ البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأمريكية يتعرضان لضغوط سياسية من أعضاء الكونغرس وأعضاء مجلس الشيوخ لإنجاز التحقيق في مقتل شيرين أبو عاقلة، مضيفًا أنّ الإدارة الأمريكية مهتمة بالتوصّل لانفراج في التحقيق قبل زيارة الرئيس بايدن للمنطقة في 13 تموز/ يوليو.

ونقل الموقع العبري عن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية، أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين شدد للرئيس محمود عباس، الخميس، على أهمية إجراء تحقيق شامل وشفاف ومستقل في ملابسات مقتل أبو عاقلة.

الإدارة الأمريكية معنيّة بإحراز أيّ تقدّم في التحقيق بمقتل شيرين أبو عاقلة، قبيل زيارة جو بايدن للمنطقة بعد 10 أيام 

وبعث 24 من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين الأسبوع الماضي برسالة إلى بايدن طالبوه فيها بأن تلعب الولايات المتحدة دورًا أكثر نشاطًا في التحقيق في مقتل أبو عاقلة. وقبل ذلك بأسبوعين أرسل أعضاء في الكونغرس رسالة إلى وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكين طالبوا خلالها مكتب التحقيقات الفيدرالي ببدء التحقيق في الحادث. 

ونقل الموقع عمن وصفهم بمصدرين قريبين من الموضوع أن الفلسطينيين رفضوا منذ عدة أسابيع جميع الطلبات الأمريكية لتسليم الرصاصة، وتسبب الرفض الفلسطيني بإحباط كبير في إدارة بايدن، غير أن تغيّرًا في الموقف الفلسطيني طرأ في الأيام الأخيرة، وثمة إشارات إلى استعدادهم لإعطاء الرصاصة للأمريكيين من أجل استكمال التحقيق في مقتل أبو عاقلة.