05-يناير-2024
دبابة إسرائيلي في كيبوتس بئيري بغلاف غزة - Mostafa Alkharouf/ Getty Images 

دبابة إسرائيلي في كيبوتس بئيري بغلاف غزة - Mostafa Alkharouf/ Getty Images 

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

أفادت الإذاعة العبرية العامّة باعتقال ثلاثة إسرائيليين انتحلوا صفة أفراد من عائلات الأسرى والمهجّرين الإسرائيليين، وجمعوا عشرات آلاف الشواقل مستغلّين الواقع القاسي وحالة التعاطف التي أعقبت 7 أكتوبر.

اقتحم ضابط حاوية في قاعدة للجيش الإسرائيلي ثالث أيام الحرب، وسرق معدات عسكرية، وجهاز حاسوب شخصي لنائب قائد سرية في الكتيبة 51 في لواء غولاني، قتل يوم 7 أكتوبر 

وانتحل الثلاثة، شخصيات عدد من أهالي المختطفين والمهجّرين الإسرائيليين خارج غلاف غزة، مستخدمين صورهم على مواقع التواصل الاجتماعي، وتواصلوا مع الجمهور عبر برامج المراسلة وطلبوا التبرّعات نقدًا فقط.

وبحسب الإذاعة العبرية فإنّ تطورّات التحقيق أظهرت أنّ المشتبه بهم تمكنوا بطريقة احتيالية من الحصول على مبالغ مالية تصل لنحو 100 ألف شيقل.

واعتقل محققو وحدة منع الاحتيال في الشرطة الإسرائيلية، صباح الخميس، المشتبه به الرئيس، أثناء محاولته الهرب خارج البلاد عبر مطار اللد، كما جرى اعتقال مشتبهين آخرين في القضية.

وفي سياق مماثل، كشفت الإذاعة عن أنّ ضابطًا إسرائيليًا اقتحم حاوية في قاعدة للجيش الإسرائيلي في الجنوب يوم 11 أكتوبر، أي بعد حوالي 4 أيام على اندلاع الحرب، وقام -وهو قائد فصيلة وحضر دورة ضباط- بسرقة معدات عسكرية كانت في الحاوية، وجهاز حاسوب شخصي للنقيب عومر وولف، نائب قائد سرية في الكتيبة 51 في لواء غولاني بجيش الاحتلال، والذي قتل يوم 7 أكتوبر.

وأشارت الإذاعة إلى أنّه وبناءً على طلب من عائلة "وولف"، فتحت شرطة التحقيق العسكرية تحقيقًا، وتمكنت من تحديد موقع جهاز الحاسوب في منزل الضابط السابق، وبعد ذلك، قدمت النيابة العسكرية لائحة اتهام خطيرة ضدّه تتضمّن تهم السرقة، والسلوك غير اللائق.