03-أغسطس-2022
Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

بعد جلسة "تقييم موقف" قرر جيش الاحتلال مساء الأربعاء، تمديد حالة الاستنفار والتأهّب في صفوف قواته لمدة 24 ساعة، على أن يستمر إغلاق الشوراع والمفترقات وحظر التجمعات في محيط قطاع غزة، وفقًا للإذاعة العبرية العامة.

المتحدث السابق باسم جيش الاحتلال، اللواء احتياط رونين منليس: حركة الجهاد الإسلامي أحرزت نصرًا معنويًا قبل أن تطلق أي رصاصة 

ونقلت القناة الإسرائيلية 12 عن ضابط رفيع في جيش الاحتلال تأكيده أن الإنذار حول عزم حركة الجهاد الاسلامي تنفيذ هجوم باستخدام مضاد للدروع لم يزل قائمًا.

ورأى المتحدث السابق باسم جيش الاحتلال، اللواء احتياط ررونين منليس، أن حركة الجهاد الإسلامي أحرزت نصرًا معنويًا قبل أن تطلق أي رصاصة، وذلك في حديث له مع الإذاعة العبرية العامة.

وقال منليس إنّ المؤسسة الأمنية الإسرائيلية لم ترغب في المخاطرة، فاختارت شلّ غلاف قطاع غزة لساعات، وفرضت على مستوطني الجنوب ليلة أخرى متوترة من الأرق. وأضاف أنه إذا كان التحذير الذي أدى لاتخاذ هذا القرار غير العادي، يؤتي ثماره، فقد حققت المنظمة (الجهاد الإسلامي) إنجازًا في مجال الوعي بالفعل.

واعتبر منليس أنه إذا كان التحذير صحيحًا، فهذا يعني أن الجهاد الإسلامي على استعداد للمخاطرة بتنفيذ هجوم كبير والتسبب بتدهور أمني واسع نتيجة اعتقال شخص (بسام السعدي) لم يصبه أذى بالغ، ما يشير إلى أنّ تغييرًا مزعجًا طرأ على استراتيجية الجهاد الإسلامي، والتوازن الأمني الذي نشأ منذ مواجهة أيار/ مايو 2021، وهذا يثير تساؤلاً حول تأثير الردع الإسرائيلي وتداعياته ونجاعته.

وخلص منليس وهو ضابط برتبة لواء احتياط شغل عدة مواقع حساسة في جيش الاحتلال منذ عقدين إلى أنه إذا أدركت حركة الجهاد الإسلامي أنه ليس لديها سبب حقيقي لشن هجوم صاروخي أو قنص مضاد للدبابات، وظل التهديد قائمًا من جانبها، فإنها تكسب نقاطًا فقط بساعات الإغلاق والشلل المفروض على غلاف قطاع غزة، وهكذا تحقق الحركة هدفها فعليًا دون المخاطرة بتدهور أمني، وعندها بالإمكان النزول عن الشجرة بإطلاق بعض الصواريخ.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد عقد في وقت سابق اليوم جلسة للجنة الوزارية المكلّفة بشؤون الأمن القومي (المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية)، وفي مستهل الجلسة تم تقديم إحاطة بشأن الأوضاع الأمنية السائدة في المنطقة الجنوبية من قبل بعض المسؤولين الأمنيين، ورئيس جهاز الشاباك، ورئيس هيئة الأركان العامة للجيش، ورئيس هيئة الاستخبارات العسكرية. كما تم تقييم الأوضاع والخطوات الأمنية التي اتخِذت بهدف الحفاظ على أمن مستوطني مستوطنات غلاف غزة.