31-أغسطس-2022
اكتشاف نابُ فيل عمره نصف مليون عام شرق أسدود

اكتشاف نابُ فيل عمره نصف مليون عام شرق أسدود

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت سلطة الآثار الإسرائيلية العثور شرق أسدود، على ناب كامل لفيل يبلغ عمره نصف مليون عام، وطوله يصل لمترين، في أرض تابعة لبلدة الفالوجة المهجّرة التي أقيم على أراضيها مستوطنة زراعية "كيبوتس ريفاديم".

عالم آثار إسرائيلي: هذا أكبر ناب أحفوري كامل تم العثور عليه على الإطلاق في موقع ما قبل التاريخ هنا أو الشرق الأدنى

وقال عالم الأحياء إيتان مور، إن الدهشة اعترته بعد أن رأى شيئًا يشبه عظم حيوان كبير يخرج من الأرض، وعندما نظر عن كثب، أدرك أنه ناب فيل حقيقي.

ناب كامل لفيل يبلغ عمره نصف مليون عام
ناب كامل لفيل يبلغ عمره نصف مليون عام

وذكرت سلطة الآثار الإسرائيلية أنه وبالتعاون مع علماء الآثار وعلماء الأحافير من جامعة تل أبيب وجامعة بن غوريون عملوا على استخراج ناب الفيل (طوله متران ونصف) واستمرت هذه العملية المشتركة أسبوعين، وسميت بـ "عملية الفيل". وقد خضع الناب المكتشف لمعالجة أولية للحفاظ عليه قبل إخراجه من الأرض لأن الأنياب المتحجّرة عادة ما تكون هشّة للغاية.

وطبقًا لتشخيص العلماء ينتمي هذا الناب إلى أنواع الأفيال ذات الأنياب المستقيمة، والمتواجدة في أماكن قليلة، وعلى ما يبدو أن هذا النوع ظهر في فلسطين منذ حوالي 800 ألف عام، وانقرض قبل 400 ألف عام.

خضع الناب المكتشف لمعالجة أولية للحفاظ عليه قبل إخراجه من الأرض لأن الأنياب المتحجّرة عادة ما تكون هشّة للغاية 

ونقل موقع صحيفة "يسرائيل هيوم" عن علماء الآثار الذين أشرفوا على الاكتشاف، قولهم إنّ العثور على ناب كامل لفيل في مثل هذه الحالة الجيّدة أمر نادر للغاية.. لقد كان فيلًا عملاقًا، أكبر من الفيل الأفريقي الحالي.

خضع الناب المكتشف لمعالجة أولية للحفاظ عليه قبل إخراجه من الأرض

وقال البرفسور آفي ليفي، مدير الحفريات في سلطة الآثار الإسرائيلية إن هذا أكبر ناب أحفوري كامل تم العثور عليه على الإطلاق في موقع ما قبل التاريخ هنا أو الشرق الأدنى.

ويعتقد علماء الآثار وفقًا للصحيفة العبرية أن الأفيال قطنت هذه البلاد منذ مليون ونصف المليون عام، وكانت تعيش بجوار الثدييات الكبيرة الأخرى، بما في ذلك الماشية البرية وفرس النهر والغزلان والخنازير والخيول البرية.

ينتمي هذا الناب إلى أنواع الأفيال ذات الأنياب المستقيمة