11-نوفمبر-2020

جنين. تصوير: عدي دعيبس/ (وفا)

الترا فلسطين | فريق التحرير

أرجع الأسرى في سجون الاحتلال، الأربعاء، وجبات الطعام، كجزء من خطواتهم التي أقروها بالأمس عقب استشهاد رفيقهم الأسير كمال أبو وعر.

 وأعلن الأسرى الحداد لمدة ثلاثة أيام يستمرون فيها بإرجاع وجبات الطعام، كما أقاموا صلاة الغائب عليه، وحمّلوا إدارة السجون المسؤولية الكاملة عن استشهاد رفيقهم، وطالبوا بتسليم جثمانه لذويه على الفور.

وكان الأسرى بالأمس قد أعلنوا حالة الاستنفار، وشرعوا بالطرق على الأبواب والتكبير الذي استمر لساعات، عقب الإعلان عن استشهاد أبو وعر.

الأسير كمال أبو وعر من مواليد عام 1974م الكويت، عاد إلى فلسطين قبل عائلته بخمس سنوات، وهو الابن الثاني لعائلة مكونة من ستة أفراد، تقيم في بلدة قباطية في جنين، وأكمل الثانوية العامة، والتحق في قوات الـ17، واستمر الاحتلال بمطاردته لثلاث سنوات على خلفية مقاومته للاحتلال قبل اعتقاله عام 2003م، وتعرض لتحقيقٍ قاسٍ استمر لأكثر من 100 يوم، وحكم عليه الاحتلال بالسّجن المؤبد المكرر 6 مرات، و(50) عاماً، وحرمه الاحتلال من الزيارة لمدة ثلاث سنوات متتالية بعد اعتقاله، وقبل نحو عام فقط سُمح لأشقائه بزيارته، شارك الأسير أبو وعر في كافة الإضرابات المفتوحة عن الطعام ومنها الإسنادية، وكان آخرهم إضراب عام 2017.

ومنذ نهاية عام 2019، بدأ وضعه الصحي يتدهور تدريجيًا إلى أن ثبتت إصابته بالسرطان في الحنجرة، وبدأت مواجهته لمرض السرطان في ظروف اعتقالية صعبة وقاسية، وخلال الشهور الماضية تفاقم وضعه الصحي بشكل متسارع، إلى أن أستشهد يوم أمس.


اقرأ/ي أيضًا:

الأسير أبو وعر فقد صوته.. وعائلته تخشى على حياته

الأسير كمال أبو وعر: سرطان وكورونا و6 مؤبدات