15-فبراير-2022

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

عبّرت جهات أوكرانية عن استيائها من القرار الإسرائيليّ برفض تسليم منظومة "القبة الحديدية" المضادة للصواريخ متوسطة المدى لأوكرانيا.

 ثمة خشية إسرائيلية من أن يؤدي تزويد أوكرانيا بمنظومة القبة الحديدية، لخلق توتر مع روسيا  

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت"، الثلاثاء، أنّ كييڤ سعت في الماضي وقبل الانزلاق إلى حالة التوتّر الحالية مع روسيا، لشراء منظومة القبة الحديدية، لكن إتمام هذه الصفقة من شأنه وضع "إسرائيل" في موقف محرج للغاية أمام صديقتها روسيا، لا سيما وأنّ الأوضاع مقبلة على انفجار محتمل.

ووفقًا للصحيفة فإنه وقبل التصعيد بين موسكو وكييڤ، طلب الأوكرانيون من الولايات المتحدة التزوُّد بمنظومة "القبلة الحديدية" لكن في "تل أبيب" كان هناك إدراك لإمكانية المواجهة المباشرة مع بوتين، وجرى إحباط المبادرة الأوكرانية تفاديًا لمخاطر الدخول بمواجهة مع روسيا.

وكشفت الصحيفة الإسرائيليّة عن جهود يبذلها مسؤولون إسرائيليون منذ الصيف الماضي، ترمي لتجنُّب الوقوع في صدام مع الأمريكيين ومع الأوكرانيين، ونجحوا في إزالة المطلب عن الأجندة، إلا أن مسؤولين في كييڤ أعربوا عن استيائهم من ذلك.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ منظومة "القبة الحديدية" ورغم أنّه جرى تطويرها في "إسرائيل" لكنّها مع ذلك تبقى مشروعًا مشتركًا مع وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، وعليه لا تسمح الاتفاقية بين الطرفين ببيع النظام إلى دولة ثالثة دون  توافق إسرائيلي أمريكي.


اقرأ/ي أيضًا:

دليل تاريخي شامل لفهم الأزمة بين روسيا وأوكرانيا

شركة أوكرانية لإسرائيليين: "مرحبًا بكم في فلسطين"