27-مايو-2023
رئيسة الاتحاد الدولي للصحافيين دومينيك برادالييه (فابريس كوفريني/getty)

رئيسة الاتحاد الدولي للصحافيين دومينيك برادالييه (فابريس كوفريني/getty)

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت رئيسة الاتحاد الدولي للصحافيين (IFJ)، دومينيك برادالييه، إنّ باستطاعة الصحافيين الفلسطينيين المستقلين إنشاء نقابة أو جسم مستقل، عبر التقدّم بطلب للاتحاد الذي يمثل أكثر من 600 ألف عامل إعلامي من 187 منظمة في 146 دولة.

الصحيفة: بدا واضحًا عدم معرفة رئيسة الاتحاد الدولي للصحافيين بطبيعة الظروف المهنية والنقابية للصحافيين الفلسطينيين، ومقاطعتهم لمؤتمر النقابة احتجاجًا على تغيير النظام الداخلي

وأوضحت دومينيك برادالييه، في مقابلة مع صحيفة "العربي الجديد"، برام الله، أن الاتحاد الدولي للصحافيين لا مانع لديه من قبول طلب مماثل، لكنه سيطلب رأيًا من النقابة المحلية الموجودة بالفعل.

وأضافت أنّ "النظام الداخلي للاتحاد الدولي يتعامل مع النقابات الوطنية، غير أن هذا لا يتعارض مع تشكيل المستقلين لجسم أو نقابة مستقلة"، مشددة على أن الاتحاد "لا يلعب دورًا في تغذية الصراعات الداخلية"، على حدّ قولها.

والتقت مراسلة "العربي الجديد" برادالييه التي شاركت في المؤتمر الذي عقدته نقابة الصحافيين الفلسطينيين الثلاثاء الماضي، وقاطعه غالبية الصحافيين المستقلين، ما اضطر النقابة لتشكيل قائمة واحدة فازت بالتزكية.

وذكرت الصحيفة أنّه بدا واضحًا عدم معرفة رئيسة الاتحاد الدولي للصحافيين بطبيعة الظروف المهنية والنقابية للصحافيين الفلسطينيين، ومقاطعة المئات منهم لمؤتمر النقابة احتجاجًا على تغيير أمانتها العامة للنظام الداخلي، خلال المؤتمر الاستثنائي الذي عقد في يناير/كانون الثاني الماضي.

وقاطعت كتلة "الصحافي المستقل" وكذلك "حراك الصحفيين" مؤتمر النقابة الأخير الذي أفضى لتزكية القائمة الوحيدة، بعد تغيير بنود النظام الداخلي، وتغيير شروط العضوية.

وعبّر عشرات الصحافيين مؤخرًا عن احتجاجهم بإرسال رسائل إلى مكتب رئاسة الاتحاد الدولي للصحافيين قبل انعقاد مؤتمر النقابة، ووضعوا الاتحاد في صورة ما يرونه من تجاوزات.

ويمثّل الاتحاد الدولي للصحافيين (IFJ) 600 ألف صحافي وصحفية، موزعين على نحو 150 دولة.