17-أبريل-2024
مداهمات واقتحامات

الترا فلسطين | فريق التحرير 

في ساعات الصباح الباكر من يوم الأربعاء، قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي بحملة مداهمات وتفتيشات واسعة النطاق في الضفة الغربية المحتلة. شملت هذه الحملة اعتقالات لعدد من الفلسطينيين، ودخول العديد من المنازل وتنفيذ الاعتقالات وسط مواجهات في عدة مناطق.

ووقعت اشتباكات عنيفة في مدينة طوباس، حيث داهمت القوات عدة منازل، في حين شنت حملة مماثلة في مدينة الخليل.

ووفقًا لتقارير المؤسسات المعنية بشؤون الأسرى، وأوقفت قوات الاحتلال عددًا من الفلسطينيين في الضفة الغربية، وتم نقلهم للتحقيق معهم من الجهات الأمنية الإسرائيلية. ويُزعم أن الاعتقال جاء بتهمة الضلوع والمشاركة في أعمال مقاومة مسلحة ضد قوات الاحتلال والمستوطنين.

شهدت مختلف محافظات الضفة الغربية موجة من الاقتحامات التي نفذتها قوات الاحتلال، ولا سيما في المخيمات، حيث اقتحمت عدة منازل ونفذت عمليات تفتيش وتخريب، مع إجراء تحقيقات ميدانية مع السكان بعد احتجازهم لساعات.

وفجرت قوات الاحتلال منزلي الأسيرين محمد وأحمد زيدات في بلدة بني نعيم بمحافظة الخليل، وذلك بعد دخولها البلدة وحصارها لحارة الزيدات استعدادًا لهدم المنازل. 

ووقعت مواجهات بين الشبان والقوات الإسرائيلية المقتحمة للبلدة، وامتدت هذه الاقتحامات إلى بلدات أخرى في المحافظة، بما في ذلك بلدة بيت أمر.

في نابلس، داهمت قوات الاحتلال بلدة عصيرة القبلية واعتقلت الشابين ضياء أبو حمد ومحمود يحيى، كما نفذت عمليات مداهمة في بلدة روجيب شرق المدينة. وفي بلدة عقربا جنوب نابلس، تم اعتقال صالح لؤي بعد دهم منزله من قبل قوات الاحتلال.

وقعت مواجهات بين الشبان والقوات الإسرائيلية المقتحمة للبلدة، وتمتد هذه الاقتحامات إلى بلدات أخرى في المحافظة، بما في ذلك بلدة بيت أمر.

في نابلس، داهمت قوات الاحتلال بلدة عصيرة القبلية واعتقلت الشابين ضياء أبو حمد ومحمود يحيى، كما نفذت عمليات مداهمة في بلدة روجيب شرق المدينة. وفي بلدة عقربا جنوب نابلس، تم اعتقال صالح لؤي بعد دهم منزله من قبل قوات الاحتلال.

وداهمت قوات الاحتلال مدينة طوباس من مدخلها الجنوبي، وانتشرت في عدة أحياء حيث قامت بتفتيش عدة منازل. كما استهدفت مجموعة من المقاومين القوات الإسرائيلية المتوغلة في المدينة باستخدام عبوة ناسفة محلية الصنع، وتعرضت قوات إسرائيلية أخرى لإطلاق نار عند مفترق بلدة طمون.

وفي سلفيت، قامت قوات الاحتلال بدخول البلدة وتفتيش عدد من المنازل، بما في ذلك منزل عائلة شاكر سليمان. وتتعرض البلدة لاقتحامات شبه يومية من قوات الاحتلال، وتعاني من إغلاقات متكررة في مداخلها الرئيسية.

وفي بيت لحم، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة الخضر وتمركزت في محيط الجامع الكبير على الشارع الرئيس المؤدي إلى منطقة البوابة.

كما دخلت قوات الاحتلال مدينة طولكرم بواسطة عدة آليات عسكرية من جهة معبر الطيبة التجاري جنوب غرب المدينة، ونشرت في العديد من الأحياء السكنية، خاصة في الحي الشرقي وشارع الحدادين ومحيط ميدان الشهيد ثابت ثابت وسط المدينة.