09-نوفمبر-2023
gettyimages

أعلن البيت الأبيض، أن دولة الاحتلال وافقت على السماح بوقف القتال لمدة أربع ساعات يوميًا في شمال قطاع غزة، وسيتم الإعلان عن ذلك قبل ثلاث ساعات من سريانه. 

وأوضح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، أن "وقف إطلاق النار سيساعد مواطني غزة على الإخلاء إلى جنوب قطاع غزة". 

وقال كيربي في مؤتمر صحفي: "لقد قيل لنا أنه لن تكون هناك عمليات في هذه المناطق خلال فترة الهدنة التي ستبدأ اعتبارًا من اليوم".

أعلن البيت الأبيض، أن دولة الاحتلال وافقت على السماح بوقف القتال لمدة أربع ساعات يوميًا في شمال قطاع غزة

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تجري محادثات مع "إسرائيل"، بشأن زيادة المساعدات الإنسانية لغزة وتعزيز إطلاق سراح الأسرى الذين تحتجزهم حماس. 

وأعلن مكتب رئيس وزراء الاحتلال، بعد وقت قصير من إعلان البيت الأبيض أن "إسرائيل" وافقت على وقف إطلاق النار لعدة ساعات في شمال قطاع غزة كل يوم، وأن "القتال مستمر" وأنه لن يكون هناك وقف لإطلاق النار دون إطلاق سراح الأسرى. 

بدوره، نفى طاهر النونو المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية أن يكون تم التوصل إلى اتفاق هدنة مع الاحتلال. 

وقال النونو مساء اليوم الخميس: "المحادثات مستمرة ولم يتم التوصل إلى اتفاق حتى هذه اللحظة وإذا ما تم أي اتفاق سيتم إعلان ذلك بوضوح لشعبنا".

getty

من جابنه، قال جيش الاحتلال، إنه لا يوجد وقف لإطلاق النار، ولكن "هناك مناطق يوجد فيها توقف تكتيكي محلي لعدة ساعات يسمح خلالها الجيش بالتحرك جنوبًا". 

وأشار وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير، إلى إعلان البيت الأبيض الذي وافقت بموجبه "إسرائيل" على وقف إطلاق النار لعدة ساعات في شمال قطاع غزة كل يوم. 

وأكد أنه "إذا كان المنشور الذي يفيد بأن إسرائيل ستسمح بوقف إطلاق النار في غزة دون إطلاق سراح المختطفين صحيحًا، فهذا خطأ خطير للغاية واستمرار للمؤامرة".

وأضاف: "يجب أن نواصل القتال، في نفس الوقت الذي يمر فيه ممر السكان إلى الجنوب. الحكومة المصغرة [كابنيت نتنياهو وغانتس وغالانت وأيزنكوت ودريمر] ليس لديها تفويض بالسماح بالهدنة دون عودة جميع الأسرى".