22-يناير-2024
تعاني الدول الثلاث من التدهور الاقتصادي

كلفت الحرب الدول الثلاث خلال ثلاثة أشهر فقط 10.3 مليار دولار

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أفادت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن رغم الحرب على قطاع غزة، فإن التأثير الاقتصادي للحرب في الشرق الأوسط لا يزال تحت السيطرة، فيما يستمر السياح بالسفر إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر.

ومع ذلك، بحسب الصحيفة، فإن مصر ولبنان والأردن، تعاني من أضرار اقتصادية جسيمة بالفعل.

من المتوقع أن يقع 230 ألف شخص إضافي في لبنان والأردن ومصر في براثن الفقر بسبب الحرب.

ووفقًا لتقييم أجراه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، فقد كلفت الحرب على غزة الدول الثلاث خلال ثلاثة أشهر فقط 10.3 مليار دولار، أو 2.3% من ناتجها المحلي الإجمالي مجتمعًا.

 ومن المتوقع أيضًا أن يقع 230 ألف شخص إضافي في هذه البلدان في براثن الفقر.

وحذر التقييم من أن "التنمية البشرية قد تتراجع لمدة سنتين إلى ثلاث سنوات على الأقل في مصر والأردن ولبنان"، مشيرًا إلى تدفقات اللاجئين وارتفاع الدين العام وانخفاض التجارة والسياحة، وهي مصدر حيوي للإيرادات والعملة الأجنبية وفرص العمل، بحسب التايمز.

ويعكس هذا الاستنتاج تحديثًا أصدره صندوق النقد الدولي الشهر الماضي، والذي قال إنه من المؤكد أن يخفض توقعاته للدول الأكثر تعرضًا للخطر في نهاية هذا الشهر.

تعاني مصر من أزمة اقتصادية، وتنذر الحرب بجعلها أسوأ.
تعاني مصر من أزمة اقتصادية، وتنذر الحرب بجعلها أسوأ.

أزمة اقتصادية مستمرة

قال مدير مركز دراسات الشرق الأوسط في جامعة أوكلاهوما جوشوا لانديس، لصحيفة نيويورك تايمز، إن الضربات الاقتصادية الأخيرة لا يمكن أن تأتي في وقت أسوأ بالنسبة لمصر ولبنان والأردن.

إذ كان النشاط الاقتصادي في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في حالة تراجع بالفعل، حيث انخفض إلى نمو بنسبة 2% في عام 2023 من 5.6% في العام السابق.

فيما يعاني لبنان من أسوأ الأزمات الاقتصادية والمالية في العالم منذ أكثر من قرن ونصف، بحسب البنك الدولي، بينما تعيش مصر على حافة الإفلاس.

ولا تزال مصر تعاني من ارتفاع تكلفة الواردات الأساسية مثل القمح والوقود، وانخفاض عائدات السياحة، وانخفاض الاستثمار الأجنبي الناجم عن جائحة فيروس كورونا والحرب في أوكرانيا. ويستمر ارتفاع الأسعار داخل مصر في تآكل القوة الشرائية للأسر وخطط الشركات للتوسع.

كما يؤدي عدم اليقين بشأن مسار العدوان على غزة والحرب في المنطقة، إلى تآكل ثقة المستهلكين والشركات في الأردن ولبنان ومصر، وهو ما من المرجح أن يؤدي إلى انخفاض الإنفاق والاستثمار، كما كتب محللو صندوق النقد الدولي.

انخفضت حجوزات الطيران بنسبة 18٪ في الأردن، وفي لبنان انخفضت الحجوزات بنسبة 25 ٪

كما أن انخفاض السياحة مثير للقلق بشكل خاص، وفي عام 2019، وتشكل السياحة في مصر ولبنان والأردن ما بين 35% إلى ما يقرب من 50% من صادراتها من السلع والخدمات مجتمعة، وفقًا لصندوق النقد الدولي.

وانخفضت حجوزات الطيران بنسبة 18٪ في الأردن، وفي لبنان انخفضت الحجوزات بنسبة 25 ٪،  كما انخفض السفر إلى مصر في أكتوبر ونوفمبر وديسمبر، وفقًا لما نشرته نيويورك تايمز.

ويعد انخفاض حركة الشحن العابر إلى البحر الأحمر من قناة السويس أحدث ضربة لهذه الدول وبالتحديد لمصر، بحسب نيويورك تايمز، وقال جيمس سوانستون، خبير اقتصادي الأسواق الناشئة في كابيتال إيكونوميكس، إنه وفقًا لرئيس هيئة قناة السويس، انخفضت حركة المرور بنسبة 30% هذا الشهر مقارنة بشهر ديسمبر/كانون الأول، كما انخفضت الإيرادات بنسبة 40% مقارنة بمستويات 2023.

وقال للصحيفة: "هذا هو أكبر تأثير غير مباشر".