09-فبراير-2023
Getty Images

الترا فلسطين | فريق التحرير

رحّبت وزارة الخارجية الفلسطينية بإعلان رئيسة بلدية برشلونة ادا كولاو تجميد كافة العلاقات المؤسسية مع الاحتلال الإسرائيلي، بما في ذلك إلغاء اتفاقية التوأمة بين المدينة وتل أبيب ردًا على ارتكابها جريمة الفصل العنصري بحق الفلسطينيين وانتهاكاته المتكررة لحقوق الشعب الفلسطيني.

ودعت الخارجية في بيان، الخميس، وصل "الترا فلسطين" نسخة منه، المدن الأخرى للحذو حذو برشلونة باتخاذ خطوات مماثلة، لما تمثله هذه الخطوة من أهمية للضغط على الحكومة الإسرائيلية لوقف جميع انتهاكاتها وجرائمها.

وكان المجلس البلدي لمدينة برشلونة الإسبانية، قرر الأربعاء، إلغاء اتفاقية التوأمة بين برشلونة وتل أبيب، و"تجميد العلاقات مع نظام الأبارتهايد الإسرائيلي"، ومع المؤسسات الإسرائيلية الرسمية بشكل مؤقت، بسبب "انتهاك حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني".

جاء القرار استجابة لعريضة وقّع عليها الآلاف من سكان برشلونة، ودعمتها كيانات ونقابات عمالية

وعقدت رئيس بلدية برشلونة، أدا كولاو، مؤتمرًا صحفيًا الأربعاء، أعلنت خلاله عن قطع عاصمة كاتالونيا العلاقات مع "إسرائيل" بسبب سياسة الفصل العنصري تجاه الفلسطينيين.

واختتم المؤتمر الصحفي بتصفيق من داعمي المبادرة بعد أن هتف أحد المتحدثين المدعوين "عاشت فلسطين حرة".

مؤتمر صحفي أعلن خلاله عن قطع عاصمة كاتالونيا العلاقات مع "إسرائيل" .
مؤتمر صحفي أعلن خلاله عن قطع عاصمة كاتالونيا العلاقات مع "إسرائيل"

وجاء القرار استجابة لعريضة وقّع عليها الآلاف من سكان المدينة، ودعمتها 108 كيانات بينها نقابات عمالية، طالبت بإلغاء اتفاقية التوأمة بين المدينة وتل أبيب، وقطع العلاقات مع الحكومة الإسرائيلية، بسبب جرائم الاحتلال.

وبعثت كولاو برسالة رسمية إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، تشرح فيها الخطوة أحادية الجانب من جانب مدينة برشلونة. وفقًا لصحيفة "يديعوت أحرنوت".

وجاء في الرسالة: "قررت قطع العلاقات بشكل مؤقت مع دولة إسرائيل ومؤسساتها الرسمية، بما في ذلك تحالف المدن التوأم مع بلدية تل أبيب، حتى توقف السلطات الإسرائيلية العنف المنهج وانتهاك حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني".

وشددت الرسالة على أن تجميد العلاقات مؤقت، وليس موجّهًا ضد المواطنين الإسرائيليين" .

وطرحت مبادرة قطع تحالف المدينتين التوأم مع تل أبيب لأول مرة قبل أشهر من قبل المنظمات اليسارية والمؤيدة للفلسطينيين، والتي حظيت بدعم كولاو وحزبها.

وحيّت حركة اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة إسرائيل "رئيسة بلدية برشلونة، آدا كولاو، والمجموعات الشعبية التي ساعدت في الوصول لقرار تجميد العلاقات مع نظام الأبارتهايد الإسرائيلي وإلغاء اتفاقية التوأمة مع تل أبيب".

وأضافت في بيان أنه "بذلك تكون بلدية برشلونة أول بلدية تقطع علاقاتها مع نظام الأبارتهايد الإسرائيلي". ودعت جميع الحكومات ومجالس البلديات والمؤسسات حول العالم للسير على خطى بلدية برشلونة لفرض عزلة عالمية على نظام الاستعمار والأبارتهايد الإسرائيلي، ومحاسبته على مجازره المستمرة".