08-نوفمبر-2022
.

كشف نقيب المحامين والمستشار القانوني لنقابة الأطباء المحامي سهيل عاشور لـ"الترا فلسطين"، اليوم الثلاثاء، أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أصدر قرارًا نهائيًا الليلة الماضية بتعديل القرار بقانون الخاص بإنشاء نقابة الأطباء الفلسطينيين.

كشف نقيب المحامين والمستشار القانوني لنقابة الأطباء المحامي سهيل عاشور أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أصدر قرارًا نهائيًا الليلة الماضية بتعديل القرار بقانون الخاص بإنشاء نقابة الأطباء الفلسطينيين

وأوضح عاشور في تعقيب خاص لـ"الترا فلسطين"، أن القرار الجديد الذي صادق عليه الرئيس ينص على إنشاء النقابة الفلسطينية بالمجلس الحالي المنتخب، وعلى أن يقوم المجلس بإعداد قانون نقابة للأطباء في كامل الأراضي الفلسطينية، وبمقر رئيسي في القدس، مع الحفاظ على كافة المستحقات والمقدرات السابقة للأطباء.

وأكد عاشور، أن القرار الجديد لم يحدد موعدًا زمنيًا من أجل إنجاز كل هذه القضايا، ويجري ذلك بالتشاور مع الهيئة العامة ومع كافة الجهات ذات العلاقة.

وبينّ عاشور، أن القرار الجديد يعني تعديل القرار السابق الذي كان محل الخلاف، والذي تم فيه إلغاء المجلس التأسيسي لنقابة الأطباء، وإلغاء ما يتعلق بصلاحيات المجلس التأسيسي، وهي المواد (4) و(5) من القرار.

يشار إلى أن الخلاف، ظهر في 23 تشرين أول/ أكتوبر الماضي، بعد صدور قرار بقانون عن الرئيس عباس يقضي بإنشاء نقابة أطباء فلسطينية وتعيين مجلس تأسيسي لها، وأن تتحمل هي حصراً الصلاحيات، وهو ما اعتبره مجلس النقابة الحالي المنتخب  بـ"الانقلاب" عليها.

أدى القرار بقانون إلى موجة احتجاج من قبل مؤسسات المجتمع المدني ومؤسسات حقوقية ونقابات مهنية، وإعلان نقابة الأطباء العصيان الطبي الشامل

وأدى القرار بقانون إلى موجة احتجاج من قبل مؤسسات المجتمع المدني ومؤسسات حقوقية ونقابات مهنية، وإعلان نقابة الأطباء العصيان الطبي الشامل، قبل التوصل إلى اتفاق يقضي بتعديل القرار بقانون، وهو ما جرى الليلة الماضية وصادق عليه الرئيس، وفق سهيل عاشور.