13-نوفمبر-2023
gettyimages

كشفت القناة 12 الإسرائيلية، عن ما قالت إنه "الاتهام القاسي الذي وجهه رئيس أركان جيش الاحتلال، لرئيس الحكومة الإسرائيلية والوزراء فيها"، نتيجة موجة التسريبات الإعلامية، التي تكشف عن تفاصيل النقاشات في الجلسات المغلقة.

وقالت القناة: "ادعى رئيس الأركان في مواجهة المستوى السياسي، إنه يتم تسريب تفاصيل من مناقشات المشاورات المغلقة، مما ينعكس على تقدم الجيش الإسرائيلي بشكل سلبي".

وبحسب التفاصيل، فإن عضو الكنيست وعضو الكابينت أرييه درعي، رد على هرتسي هليفي، بالقول: "ليس من هنا تأتي التسريبات"، فيما رد عليه رئيس أركان جيش الاحتلال، قائلًا: "بالضبط تخرج التسريبات من هنا، وعادةً ما يكون ذلك افتراءً ضد الجيش".

وقالت القناة: "تطورت الأمور الصعبة بين رئيس الوزراء والوزراء ورئيس الأركان، في إحدى مناقشات المشاورات المغلقة التي جرت في الأيام الأخيرة، بعد أن ادعى رئيس الأركان أن التفاصيل التي تم تسريبها قدمت الجيش الإسرائيلي بشكلٍ سلبي".

قالت القناة: "ادعى رئيس الأركان في مواجهة المستوى السياسي، إنه يتم تسريب تفاصيل من مناقشات المشاورات المغلقة، مما ينعكس على تقدم الجيش الإسرائيلي بشكل سلبي"

وجاء في نص التسريب الذي قدمته القناة 12 الإسرائيلية، عن الجلسة التي تناقش التسريبات، التالي: "نتنياهو: هذا وقت حرب وأطلب عدم تسريب أي تفاصيل من هنا. عضو الكنيست أرييه درعي: أنا لا أفهم تمامًا، سيدي رئيس الوزراء، أنت لا تتحدث في المكان الصحيح. لا توجد تسريبات من هنا. رئيس الأركان هرتسي هاليفي: في الواقع الأمور تخرج من هنا. عضو الكنيست درعي: ماذا تقصد؟ ماذا خرج من هذا؟. رد هاليفي: عادةً ما يكون الرابط بين هذه التسريبات هو الافتراء ضد الجيش الإسرائيلي".

ويأتي حديث رئيس أركان جيش الاحتلال، في ظل موجة تسريبات، منذ ما بعد 7 تشرين الأول/ أكتوبر، تسعى إلى تحميل الجيش مسؤولية الفشل، من جانب المستوى السياسي.

وعلى مدار الأسابيع الماضية، كشف في وسائل الإعلام الإسرائيلية، عن تسريبات ترتبط بهذه القضية بشكلٍ كبير، بالإضافة إلى تسريبات تتعلق بسير ومجريات الحرب، وبعض النقاشات حول رغبة الجيش في توسيع نطاق العدوان مقابل رفض نتنياهو.