30-يونيو-2023
صورة عامة لجامعة بيرزيت

صورة عامة لجامعة بيرزيت

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت أربع كتل طلابية في جامعة بيرزيت إنهاء خطوتها الاحتجاجية السابقة بإغلاق أبواب الجامعة، ودعت الطلبة للعودة إلى مقاعد الدراسة، مؤكدة في الوقت ذاته أنها ستواصل اعتصامها داخل الحرم الجامعي لحين إنهاء اعتقال رئيس مجلس الطلبة عبد المجيد حسن، وعضو مؤتمر مجلس الطلبة يحيى فرح، وسكرتير لجنة العلاقات العامة براء عاصي.

وحمل البيان توقيع كتلة الاستقلال، وكتلة الوحدة، والكتلة الإسلامية، وكتلة الاتحاد، وقد أكدت الكتل أن غياب الإجماع من الكتل الطلابية على موقف موحد أدى إلى "تراخي" إدارة الجامعة وتقصيرها تجاه الاعتقال السياسي لطلبتها، وإصرار الأجهزة الأمنية على مواصلة الاعتقال.

وأوضحت الكتل الطلابية في بيانها أن أهالي الطلبة المعتقلين زاروا الطلاب المعتصمين في المجلس، وأبدوا حرصًا على الجامعة وطلبتها وعلى وحدة الحركة الطلابية، وإثر ذلك قرر المجلس فتح أبواب الجامعة وانتظام الدوام مع استمرار الاعتصام في الحرم الجامعي.

ودعت الكتل في بيانها جميع الأطر الطلابية إلى اجتماع عاجل للتشاور وإقرار برنامج فعاليات وخطوات احتجاجية موحدة، بما يضمن أوسع مشاركة وأكبر نتيجة. كما دعت جميع مكونات جامعة بيرزيت "وكل أحرار شعبنا وقواه" إلى توحيد الموقف الرافض لسلوك الأجهزة والمطالبة بحرية الطلبة المعتقلين.

وأفادت أنها ستجتمع مع إدارة الجامعة للاتفاق على آلية لإعادة جدولة الامتحانات وتعويض أيام الدوام "بشكل يراعي مصالح الطلبة".