18-يونيو-2023
Getty Images

Getty Images

الترا فلسطين | فريق التحرير

قرر المعتقلون الإداريون (بلا تهمة) في سجون الاحتلال الإسرائيلي إرجاء إضرابهم عن الطعام والذي كان من المقرر أن يبدأ اليوم، إلى الأول من تموز/ يوليو المقبل.

قرر الأسرى إتاحة الفرصة لإدارة سجون الاحتلال للاستجابة لمطالبهم، وأرجأوا إضرابهم الذي كان سيبدأ اليوم

وقال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين، قدري أبو بكر، في تصريح اليوم الأحد، إنّ جلسة جمعت الأسرى مع إدارة السجون، وعرضوا مطالبهم، والتي تتمثل بوقف الاعتقال الإداري، ومنع التمديد للمعتقلين أكثر من مرة أو مرتين، وإعادة النظر في الأسرى الإداريين من الأطفال وكبار السن.

وبحسب أبو بكر فإن إدارة سجون الاحتلال "أبدت تجاوبًا إلى حد ما خلال الجلسة الأخيرة"، ما دفع الأسرى لتعليق إضرابهم عن الطعام .ويأتي التأجيل -بحسب أبو بكر- لإتاحة الفرصة لعرض مطالب الأسرى على المسؤولين الإسرائيليين والبتّ فيها، وفي حال لم يتم التجاوب مع مطالبهم، سيتم الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام بداية شهر تموز/ يوليو المقبل.

وعن إمكانية تجاوب حكومة الاحتلال معهم في ظل إجراءاتها الأخيرة بحق الأسرى، قال إنّ المهلة ليست طويلة، والجميع يسعى لتجنّب خيار الإضراب عن الطعام، بما في ذلك الأسرى أنفسهم، لكن إذا اضطروا لذلك فلا خيار آخر أمامهم.

ويبلغ عدد المعتقلين الإداريين في سجون الاحتلال أكثر من 1000 حاليًا، وهو "رقم" لم يتجاوز الـ500  قبل عام من الآن، الأمر الذي يعتبره أبو بكر تأكيدًا على استهداف الحكومة الإسرائيلية الجديدة وتطرّفها، وتعمّدها زيادة عدد المعتقلين الفلسطينيين.