08-مارس-2023
جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني - أرشيفية

جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني - أرشيفية

الترا فلسطين | فريق التحرير

اتّهمت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني المتحدّث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي بممارسة الكذب والتحريض المتعمّد على طواقمها بزعمه استخدام مجموعات مسلّحة في جنين لإحدى مركبات الإسعاف الخاصّة بها.

زعم المتحدّث باسم جيش الاحتلال أن مسلحين استخدموا مركبات إسعاف تابعة للهلال الأحمر في جنين 

وقالت الجمعية في بيان وصل "الترا فلسطين" نسخة منه، الأربعاء، إنها ترفض رفضًا قاطعًا الاتهامات الباطلة للمتحدث باسم قوات الاحتلال الإسرائيلي، والمتعلقة باستخدام مركبة إسعاف تابعة للجمعية من قبل المجموعات المسلحة في جنين، بتاريخ 7 آذار/ مارس 2023. 

وأضافت جمعية الهلال الأحمر أنّ هذا الاتهام الإسرائيلي الكاذب يُعدّ تحريضًا متعمَّدًا وخطيرًا ضد الطواقم والمركبات الطبيّة التابعة للجمعية، ويعرّض حياة طواقم الإسعاف والطوارئ للخطر، كما يحرّض المستوطنين وقوات الاحتلال ويدعوهم بشكل مباشر إلى مواصلة استهداف الطواقم الطبية ومركبات الإسعاف.

الهلال الأحمر: الاتهام الإسرائيلي الكاذب يُعدّ تحريضًا متعمَّدًا وخطيرًا ضد الطواقم والمركبات الطبيّة التابعة للجمعية، ويعرّض حياة طواقم الإسعاف والطوارئ للخطر

وأشار بيان الهلال الأحمر إلى استخدام قوات الاحتلال مركباتها لأغراض عسكرية بعد الاستيلاء عليها، كما حدث في مخيم عقبة جبر في أريحا (الأول من آذار/ مارس)، إذ استولى الجنود على مركبتي إسعاف تتبعان للجمعية واستخدموهما كدرع لحماية المركبات العسكرية والجنود الذين اختبأوا خلفهما، واستمروا في إطلاق النار على الفلسطينيين، في انتهاك واضح وخطير للقانون الدولي الإنساني.

وأكّدت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني على التزامها الصارم والكامل بالمبادئ الأساسية للحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، داعية اللجنة الدولية للصليب الأحمر والمجتمع الدولي إلى ضمان حماية الطواقم الطبية والمركبات والمرافق الطبية وضمان التزام "إسرائيل" -السلطة القائمة بالاحتلال- بأحكام القانون الدولي الإنساني واحترامها، ووضع حد لإفلات سلطات الاحتلال الاسرائيلي من العقاب.

وقالت إن  من المعروف لدى قوات الاحتلال الإسرائيلي أن مركبات الإسعاف التابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني تحمل شارة "الهلال الأحمر" المحمية بوضوح من جميع الجوانب، وعلى أعلى المركبات، ما يعني سهولة إمكانية التعرّف عليها من السماء ومن مختلف الزوايا.