12-أغسطس-2022
غارة إسرائيلية على قطاع غزة خلال العدوان الأخير(gettyimages)

غارة إسرائيلية على قطاع غزة خلال العدوان الأخير(gettyimages)

قال التلفزيون الإسرائيلي، في نشرته الإخبارية الرئيسية، مساء اليوم الجمعة، أن التقديرات السائدة لدى جيش الاحتلال تفيد بأن الهدوء مع قطاع غزة يمكن أن يستمر لفترة طويلة. 

قال التلفزيون الإسرائيلي أن التقديرات السائدة لدى جيش الاحتلال تفيد بأن الهدوء مع قطاع غزة يمكن أن يستمر لفترة طويلة

وبحسب المعلق العسكري للقناة روعي شارون فإن هذا التقييم يستند إلى مجموعة من العوامل. مفصلًا إياها في من خلال إشارته إلى عملية "حارس الأسوار" التي اعتبر أن شكلت رادعًا ضد حركة حماس. بالإضافة إلى ما وصفه بالجزر الذي يقدم على شكل تسهيلات تمنحها "إسرائيل" للقطاع وبالتالي فإن الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة لديها ما تخسره.

وأضاف شارون أن هناك سببًا آخر للهدوء يعود إلى ردع حركة الجهاد الإسلامي خلال العملية الأخيرة، والقناعة الإسرائيلية بأن الجهاد الإسلامي لن يدخل في أي مواجهة مع "إسرائيل" دون حصوله على دعم مسبق من حماس.

وقال رئيس الأركان أفيف كوخافي في محادثات مغلقة بعد العملية الأخيرة في قطاع غزة إن فرصة تحرك الجهاد الإسلامي بمفرده في المستقبل منخفضة، مضيفًا "لقد ضربناها في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة. تم ردع حماس، واحتمال وقوع  مواجهة ليست عالية". 

وأضاف مسؤول عسكري كبير أن خطة مهاجمة قادة الجهاد قد تم اتخاذها بعد عملية "حارس الأسوار"، وعشية رأس السنة. وأضاف المصدر أنه "بعد العملية، نعتزم العودة إلى السياسة التي بموجبها تتحمل حماس مسؤولية كل إطلاق نار من القطاع، وستتواصل ردود الفعل ضد حماس وسيتم الرد على إطلاق النار بإطلاق النار".