12-أبريل-2023
Getty Images - مشجعو نادي شباب الخليل

Getty Images - مشجعو نادي شباب الخليل

الترا فلسطين | فريق التحرير

رغم إعلان مواقع رياضية عربيّة، خسارة نادي شباب الخليل (1-0) في مباراة إياب كأس الاتحاد العربي، التي لم تعقد أصلًا أمام نظيره النهضة العماني، كعقوبة بسبب عدم حضور الشباب للمباراة المقررة في الأردن، إلا أنّ النادي الفلسطيني يؤكد أنّه لم يتسلّم كتابًا رسميًا من الاتحاد العربي بذلك.

رئيس نادي شباب الخليل: نقل المباراة لم يتم في إطار الاتحاد العربي، وإنما جرى من قبل مسؤولين داخل الاتحاد العربي 

واتّهم رئيس نادي شباب الخليل مثقال الجعبري في حديث لـ "الترا فلسطين" بعض المسؤولين في الاتحاد العربي بنقل المباراة دون الرجوع إلى نادي شباب الخليل، ودون التشاور مع الاتحاد الفلسطيني وضمن علاقات خاصة مع نادي النهضة العماني.

وقال الجعبري إن نقل المباراة لم يتم في إطار الاتحاد العربي، وإنما جرى عبر مؤامرة من قبل كوتة مسؤولين موجودة داخل الاتحاد العربي على شباب الخليل لنقل المباراة.

وكان من المقرر بداية، أن تلعب المباراة بين الطرفين على ملعب هواري بومدين في بلدة دورا جنوب الخليل، إلّا أن نادي النهضة العماني رفض السفر إلى فلسطين متذرِّعًا بتأخُّر إصدار تصاريح الدخول إلى فلسطين، ما دفع اللجنة المنظمة إلى نقلها إلى الأردن.

وأتمّ شباب الخليل يوم الأحد الماضي، كافة الإجراءات المتعلّقة بوصول وفد النهضة وطاقم الحكام من البحرين، لخوض المباراة، أمس الثلاثاء في دورا بالخليل، لكن نادي النهضة رفض الحضور، رغم اتّفاقه المسبق مع شباب الخليل على خوض الإياب في فلسطين، بعد أن لعب الفريقان مباراة الذهاب في السلطنة.

وقرر الاتحاد العربي لكرة القدم، نقل المباراة إلى الأردن، لكن شباب الخليل رفض السفر لخوض المباراة في الأردن، متمسكًا بحقِّ الفرق الفلسطينية بالملعب البيتي على أرض فلسطين.

وأكد الجعبري، عدم صدور قرار نهائي من قبل الاتحاد العربي بشأن نتيجة المباراة، وأشار إلى أن النادي لم يتسلّم أي كتاب رسمي يؤكد نتيجة المباراة.

وبالفعل لم ينشر الاتحاد العربي عبر صفحته على فيسبوك أي نتيجة تتعلّق بمباراة شباب الخليل والنهضة، رغم إعلان نتائج كافة نتائج مباريات إياب كأس الاتحاد العربي.

وترفض بعض الفرق والمنتخبات العربية والإسلامية اللعب على أرض فلسطين، حتى لا تحتسب عليها هذه الزيارة تطبيعًا مع الاحتلال الإسرائيلي، لكن حركة مقاطعة إسرائيل (BDS) أعلنت في أكثر من مناسبة شبيهة، أن الدخول إلى فلسطين ضمن تصاريح خاصة لا يعتبر تطبيعًا، وإنما التطبيع هو إصدار فيزا دخول عبر السفارات الإسرائيلية وختمها على جواز السفر.

مدير نادي النهضة العماني، عيسى النعيمي أعلن أن فريقه الأول سيغادر الأردن إلى سلطنة عمان، اليوم الأربعاء، معلنًا تأهلهم بشكل رسمي إلى المرحلة الثانية من بطولة كأس الملك سلمان (البطولة العربية) للأندية، إثر انسحاب فريق شباب الخليل الفلسطيني.

وذكر النعيمي، في تصريحات لقناة عمان الرياضية، أن النقاش دار من جانب النهضة واللجنة المنظمة، قبل لقاء الذهاب في مسقط، حول إقامة مباراة الإياب في بلد محايد تجنّبًا لإشكال استصدار تصاريح الدخول إلى الضفة الغربية، غير أن مسؤولي شباب الخليل أكدوا أنهم سيصدرون التأشيرات للوفد العماني، وأنه لا إشكال في هذا الأمر.

وبعد إقامة مباراة الذهاب طلب مسؤولو النهضة تصاريح الدخول إلى الضفة الغربية من نادي شباب الخليل، لكنهم تأخروا في إرسالها، بحسب النعيمي، مؤكدًا أن فريقه لم يكن لديه أي رفض مبدئي للعب المباراة في استاد هواري بومدين (ملعب شباب الخليل).

وأوضح أن طاقم تحكيم المباراة ومراقبها لم يحصلوا على تصاريح الدخول إلى الضفة الغربية، وليس فريق النهضة فقط، ما دفع الاتحاد العربي إلى إصدار قراره بنقل إقامة المباراة إلى العاصمة الأردنية عمان.

وشدد النعيمي على أن النهضة ليس طرفًا في الأسباب التي أدت إلى نقل المباراة، ولم يضغط لإقامتها في مكان بعينه.

لكن مثقال الجعبري أكد لـ"الترا فلسطين"، أن نادي النهضة وصل إلى الأردن يوم 10 نيسان، والتصاريح صدرت لهم قبل ذلك بيوم. وأضاف أن شباب الخليل تحت احتلال، وليس ذريعة عند أي دولة عربية إذا تأخرت التصاريح 24 ساعة أن لا تأتي، لأنه بالإمكان تأخير المباراة من خلال الاتحاد العربي.

وشدد الجعبري، على أن الموضوع مجرد ذريعة عند بعض الأندية، ونادي النهضة تعامل مع موضوع تأخّر التصاريح كذريعة.

وقال الجعبري إن شباب الخليل سيتابع نتيجة المباراة بعد صدورها بشكل نهائي قانونيًا ضمن الأنظمة والقوانين من خلال النادي، ومن خلال الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، ولن يتعامل مع الموضوع باستسلام، وسيكون هناك تواصل مع اللجان المختصة في الاتحاد العربي.

وأفاد الجعبري، أن الملعب البيتي أصبح جزءًا من مكتسبات وطنية ولا يمكن أن يتنازلوا عنه.

وكان الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم قد أصدر أمس الثلاثاء بيانًا صحفيًا أكد فيه أن نادي النهضة العماني بدأ منذ إجراء قرعة المباراة يوم 5 آذار/ مارس الماضي بمحاولة تغيير مكان انعقادها، من خلال التواصل مع رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم جبريل الرجوب "بشكل غير معقول وغير مقبول"- كما ورد في البيان.

وأكد الاتحاد أن محاولات النهضة العماني استمرت لتغيير نتائج القرعة في محاولة لعدم الالتزام بالقدوم إلى فلسطين تحت "ذريعة غير صحيحة وغير منطقية".

وأضاف أنهم تواصلوا مع الاتحاد العربي، وتواصل الضغط على شباب الخليل لإقناعهم بإقامة مباراة الإياب في السلطنة.

وشدد الاتحاد في بيانه، على أن الاحتلال أخّر إصدار التصاريح، حيث كان من المقرر دخول الفريق العماني إلى فلسطين يوم السبت الماضي، ولكن تأخرت التصاريح حتى يوم الأحد، وتم إبلاغ العمانيين والاتحاد العربي بذلك، وبأن نفقة الفريق العماني وإقامتهم في الأردن سوف تكون على حساب الاتحاد الفلسطيني.

كما أكد الاتحاد الفلسطيني، أن نادي شباب الخليل كان على استعداد للعب المباراة في الأردن، في حال عدم صدور التصاريح.

وأضاف البيان: ولكن يوم الأحد تفاجأ الاتحاد الفلسطيني بقرار اللجنة المنظمة للبطولة بنقل المباراة من فلسطين إلى الأردن في نفس اليوم الذي صدرت فيه التصاريح لكافة أفراد البعثة والطواقم الرسمية، وهو ما دفع الاتحاد الفلسطيني لاتهام رئيس اللجنة المنظمة للبطولة والجانب العماني بوجود ترتيبات مسبقة لعدم إقامة المباراة في فلسطين.

وطالب الاتحاد بتشكيل لجنة محايدة للتحقيق في مجريات ما حدث، مؤكدًا أنّ الملعب البيتي أحد رموز الهوية الوطنية الفلسطينية، وهو قضية مبدأية غير قابلة للمساومة، بحسب البيان.