أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.22
سعر الصرف 3.22
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.53
سعر الصرف 4.55
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.78
سعر الصرف 3.78
بينها مكافآت مالية.. صحة غزة تُقرّ إجراءات جديدة لمجابهة كورونا

بينها مكافآت مالية.. صحة غزة تُقرّ إجراءات جديدة لمجابهة كورونا

Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت الصحة في غزة عن مكافآت ماليّة لتشجيع من تزيد أعمارهم عن 50 عامًا على تلقي اللقاح المضاد لفايروس كورونا، ضمن جملة إجراءات أقرتها الوزارة اليوم الإثنين، بناءً على المعطيات الجديدة للحالة الوبائية في القطاع.

 وقف زيارات المستشفيات، وإلغاء العمليات غير الطارئة، والإلزام بالتطعيم، وارتداء الكمامة من بين الإجراءات الجديدة لوقف موجة عنيفة متوقعة من الجائحة 

وقال المتحدّث باسم الصحة في غزة، أشرف القدرة، خلال مؤتمر صحفي، إنه وحرصًا على سلامة الفئات العمرية الأكثر عرضة للإصابة بفايروس كورونا، أعلنت الوزارة عن حملة سحب يومية على 10 مكافآت مالية (قيمة الواحدة 200 دولار)، لمن يتوجه لتلقي اللقاح بدءًا من 25 آب/ اغسطس الجاري، ولمدة شهر.

وقررت الوزارة وقف الزيارات للمرضى بشكل تام والسماح بمرافق واحد فقط، وكذلك وقف العمليات غير الطارئة والمجدولة، وإلزام كافة المترددين على المؤسسات الصحية بارتداء الكمامة، وإلزام كافة المواطنين بإبراز بطاقة التطعيم قبل تلقي خدمات العمليات غير الطارئة والإجراءات التداخلية كعمليات المناظير والقسطرة القلبية وغيرها.وأضافت أنها بدأت حملة تطعيم شملت وكيل وزارة الصحة والوكلاء المساعدون والمدراء العامون ومدراء الوحدات ومدراء الدوائر والتي وصلت نسبة التطعيم فيها إلى 100%، وكذلك تطعيم الطواقم الصحية في مختلف المرافق الصحية. 

كما قررت "الصحة" إلزام العاملين في كافة الوزارات والهيئات الحكومية بتلقي اللقاح، على أن يتم اتخاذ المقتضى القانوني بحق المخالفين. ويأتي هذا البند تزامنًا مع قرار مجلس الوزراء في رام الله اليوم، بإعطاء إجازة بدون راتب للموظفين الذين لم يتلقوا التطعيم، وإلى حين انتهاء الوباء.

ومن بين القرارات التي اتخذتها الصحة في غزة، إلزام جميع مقدمي الخدمات والمهن والحرف والأعمال والوظائف التي لها علاقة مباشرة بالجمهور بتلقي اللقاح كشرط للاستمرار في أعمالهم.

 إجمالي من تلقوا اللقاح في قطاع غزة 134 ألفًا و988 شخصًا 

ووفقًا لمجدي ضهير، نائب مدير عام الرعاية الأولية في وزارة الصحة بغزة، فإن القطاع "دخل فعليًا في الموجة الثالثة من الجائحة" و"منحنى الإصابات بالفايروس سجل زيادة مضطردة في عدد الإصابات خلال الأسابيع الماضية"، بعد أن تم تسجيل 663 إصابة جديدة وثلاث وفيات، بالإضافة لارتفاع عدد حالات الدخول للمستشفيات إلى 171 حالة منها 101 حالة ما بين خطيرة وحرجة، وذلك في آخر 24 ساعة. 

وتوقع ظهير "زيادة غير مسبوقة في عدد الإصابات بالفايروس خلال الأسابيع المقبلة"، و"أن تكون الموجه عنيفة" وفقًا لمعطيات ومؤشرات المنحنى الوبائي.

وبيّن أنه وبالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية تم إرسال عينات للفحص المخبري خارج قطاع غزة لمعرفة نوعية الطفرات والسلالات ومدى انتشارها، وقد أثبتت النتائج وجود فايروس دلتا المتحوّر في قطاع غزة. 


اقرأ/ي أيضًا: 

كورونا بغزة: 3 وفيات و663 إصابة جديدة

كابينيت كورونا الإسرائيلي يقرر بدء السنة الدراسية في موعدها

فيديو | مجلس الوزراء يقرر: إجازة بدون راتب لمن لم يتلقوا لقاح كورونا