05-ديسمبر-2023
تحذير من سفر الإسرائيليين مع استمرار العدوان على قطاع غزة - getty

تحذير من سفر الإسرائيليين مع استمرار العدوان على قطاع غزة - getty

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

رفع مجلس الأمن القومي مستوى تحذير الإسرائيليين من الدرجة الأوّلى إلى الثاني في عدد من الدول بينها أوروبية، وإلى المستوى الثالث الأكثر خطورة في دول بآسيا وأفريقيا.

مع استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.. تحذيرات من سفر الإسرائيليين إلى نحو 80 دولة

وضمن تحذيرات من السّفر إلى 80 دولة، اشتملت القائمة التي أعلنها مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، الإثنين، بريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والبرازيل، والأرجنتين وأستراليا، إذ جرى رفع مستوى التحذير في هذه الدول من الدرجة الأولى إلى الثانية.

وتحذير السفر (المستوى الثاني) يصنّف على أنه "تهديد عرضي"، وفي هذا الإطار يوصي مجلس الأمن القومي، الإسرائيليين باتخاذ احتياطات متزايدة عند الإقامة في هذه البلدان.

كما أصدر مجلس الأمن القومي الإسرائيلي التحذير الأكثر خطورة (المستوى الثالث) الذي يوصي بتجنّب السّفر غير الضروري إلى دول جنوب أفريقيا وإريتريا وبلدان أخرى في آسيا.

وفيما يتعلق بتشديد تحذير السفر في دول أوروبا الغربية أيضًا، نقل موقع "يديعوت أحرنوت" عن مسؤول إسرائيلي في مجلس الأمن القومي أنّ "هذا حدث غير عادي إلى حدٍّ ما، ونحن لا نطلب من الإسرائيليين عدم السفر، ولكن أن يكونوا أكثر يقظة من المعتاد. كل إسرائيلي يريد السفر عليه أن يتحقق من المكان الذي يريد السفر إليه، والتحقق من مستوى تحذير السفر، والاطلاع على التوصيات والتحقق من التحديثات المخصصة ضد الأحداث على الأرض، واتخاذ الخطوات الشخصية المطلوبة من كل إسرائيلي".

وأوضح "مسؤول كبير" في مجلس الأمن القومي أنّهم مشغولون حاليًا بإحباط أي جهود معادية قد تقوم بها إيران وحلفاؤها حول العالم، على حدّ قوله.

ولفت المسؤول الإسرائيليّ إلى أنّ التحدي الإضافيّ خلال المرحلة المقبلة يتمثّل في عطلة عيد الأنوار اليهودي التي ستقام هذا الأسبوع، ومن المؤكد أنها ستلاحظ في العديد من الجاليات اليهودية في جميع أنحاء العالم. وأشار إلى أنّ حضور فعاليّات هذا العيد إن كانت تقام في دولة ذات مستوى تحذير 3 والحدث غير آمن، فهذا يمثل مشكلة، ونوصي بعدم الذهاب.

وأضاف أنّ عشرات الإسرائيليين يتواجدون في سيناء، وهي عند مستوى التهديد 4، وهو ما يعني توصية شاملة بعدم الذهاب إلى المنطقة.