20-أغسطس-2020

ترامب خلال المؤتمر الصحافي أمس - gettyimages

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

قال دونالد ترامب، إنه يتوقع انضمام السعودية إلى اتفاق السلام الذي أعلنته "إسرائيل" والإمارات نهاية الأسبوع الماضي، وذلك خلال حديثه في مؤتمر صحافي مساء أمس الأربعاء.

السفير الأمريكي فريدمان: سنضمن احتفاظ إسرائيل بتفوقها العسكري الإقليمي

وأضاف ترامب، أن "دولاً لن تخطر ببالكم تريد الانضمام للاتفاق"، لكنه اكتفى بذكر اسم السعودية في إجابته على سؤال أحد الصحافيين حولها قائلاً: "نعم أنا أتوقع" انضمامها للاتفاق.

جاء ذلك بعد ساعات من إعلان وزير الخارجية السعودي أن بلاده "مازالت متلزمة بالسلام على أساس مبادرة السلام العربية لعام 2002" التي تقوم على أساس تحقيق التطبيع بعد حل القضية الفلسطينية.

وأشار ترامب خلال المؤتمر إلى أن الإمارات "لديها المال وترغب في شراء عدد قليل من طائرات F-35 التي تستخدمها "إسرائيل"، مبينًا، أن الولايات المتحدة تنظر في الطلب الإماراتي.

وفي السياق، قال السفير الأمريكي في "إسرائيل" فريدمان لصحيفة "جيروساليم بوست"، إنه حتى لو تم بيع طائرات F-35 للإمارات، فإن الولايات المتحدة ستضمن احتفاظ "إسرائيل" بتفوقها العسكري الإقليمي، مشددًا أن الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي "لا يقوض أمن إسرائيل، وهذا الكلام لا يعدو كونه هجومًا سياسيًا من قبل الأطراف المؤيدة لإيران".


اقرأ/ي أيضًا: 

مهندس علاقة الإمارات وإسرائيل: السعودية قريبًا

واشنطن وتل أبيب تكذبان ابن زايد: الضم مستمر