03-فبراير-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير 

نشرت صحيفة "ذا ماركر" الاقتصادية العبرية تقريرًا مطوّلًا حمل عنوان "الثمن الاقتصادي والاجتماعي لخطة ترمب: مليار شكيل"، وتناول التداعيات الاقتصادية والاجتماعية لـ "صفقة القرن" من وجهة النّظر الإسرائيلية.

وبحسب التقرير فإن مقترح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يشمل ضمّ ومنح الجنسية الإسرائيلية لـ 450 ألف فلسطيني، ببينهم 200 ألف يعيشون شرق القدس المحتلة. مشيرًا إلى أنّ الفجوات العميقة التي يعاني منها المقدسيّ مقارنة بالإسرائليي تفرض على "إسرائيل" استثمار أموال طائلة، الأمر الذي يرفع فاتورة "صفقة القرن" إلى أرقام فلكية.

ولجأت الصحيفة العبرية الاقتصادية إلى اللواء احتياط شاؤول ارائيلي، المتخصص في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وتحديدًا في قضية الحدود والسكان، وسألته عن عدد الفلسطينيين الذين سيتم ضمّهم إلى "إسرائيل" مع بدء تنفيذ الصفقة، فأجاب أنه سيتم ضمّ 250 ألف فلسطيني، 50 ألفًا منهم من المناطق المصنّفة (ج) وفقًا لاتفاق اوسلو، بالإضافة الى 200 ألف فلسطيني يعيشون في قرى معزولة في عمق المناطق التي تسيطر عليها السلطة من مناطق (ب) والتي ستنتقل لـ "السيادة الإسرائيلية" وفقًا لخطة ترامب.

كما سيتم إضافة 250 ألف فلسطيني إلى 200 ألف يعيشون شرقي القدس، وهولاء يحملون حاليًا بطاقة الهوية الزرقاء أي الإقامة المؤقتة دون الجنسية الإسرائيلية، وبهذا يصل مجموع الفلسطينين الذين سيتم إلحاقهم بدولة الاحتلال إلى 450 ألفًا، يُضافون إلى الفلسطينيين بالداخل المحتل، وعددهم الآن 1.9 مليون نسمة، أي ما نسبته 24% من عدد السكان في "إسرائيل".

وبحسب تقديرات اللواء احتياط شاؤول ارائيلي فإن استيعاب 450 ألف فلسطيني وفرض الجنسية الإسرائيلية عليهم سيكلف "إسرائيل" 100 مليار شيقل، وذلك لإزالة الفجوات الاقتصادية والاجتماعية والصحية بينهم وبين المجتمع الإسرائيلي.


اقرأ/ي أيضًا: 

مجلس المستوطنات: سنرفع عدد المستوطنين بالضفة إلى مليون

الفلسطينيون وخريطة ترامب

صفقة القرن في 15 بندًا كما أعلنها البيت الأبيض