17-يناير-2023
Getty Images

Getty Images

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت تقرير نشرته "مؤسسة التأمين الوطني الاسرائيلية" صباح الثلاثاء، أن نسبة من يعانون من "الجوع بين السكان العرب"، تقارب ثلاثة أضعاف المعدّل العام في "إسرائيل".

تقرير نشرته مؤسسة التأمين الإسرائيلية: انعدام الأمن الغذائي يتركّز بشكل أساسي بين السكان العرب بنسبة 42.4 في المئة من العائلات

وبحسب التقرير الذي أجري في النصف الأول من 2021، فإن نصف مليون أسرة في "إسرائيل" تعيش في حالة انعدام الأمن الغذائي، بينهم 665 ألف طفل.

وطبقًا للتقرير الذي نشره موقع "واللا" العبري، الإثنين، فإن حوالي 16 في المئة من الأسر في "إسرائيل"، وحوالي 21 في المئة من الأطفال الذين يعيشون في حالة انعدام أمن غذائي، نصفهم تقريبًا يعانون حالة "انعدام أمن غذائي شديدة".

ويُظهر التقرير أن انعدام الأمن الغذائي يتركّز بشكل أساسي بين السكان العرب بنسبة 42.4 في المئة من العائلات، وهو معدّل أعلى بثلاث مرات تقريبًا من المعدّل العام في "إسرائيل".

وارتفع مستوى الأمن الغذائي في أوساط الفلسطينيين العرب بشكل طفيف من 56.8 في المئة إلى 57.6 في المئة. وفي المقابل ارتفع مستوى الأمن الغذائي لدى اليهود بين عامي 2016 و2021 من حوالي 86 في المئة إلى حوالي 89 في المئة، بحيث يعاني حوالي 11 في المئة فقط من انعدام الأمن الغذائي على مستوى أو آخر.

ولوحظ في التقرير وجود تحسّن ملحوظ في مستوى الأمن الغذائي بين اليهود المتشددين دينيًا (الحريديم)، والذين تتشابه معدلات فقرهم مع السكان العرب، إذ ارتفع من 77 في المئة إلى حوالي 84 في المئة، وهو مستوى يقترب من مستوى السكان ككل.

كما يوضح التقرير الإسرائيلي أن من بين أولئك الذين عاشوا في حالة انعدام أمن غذائي حادّ في عام 2016 (أكثر من النصف)، حوالي 54 في المئة ظلوا على نفس المستوى، ما يشير إلى مستوى عالٍ من الديمومة في ظاهرة انعدام الأمن الغذائي الشديد، والتي قد تكون لها عواقب وخيمة على الوضع الصحي. وبين هذه السنوات، تدهورت نسبة 6.5 في المئة منهم إلى درجة معتدلة من انعدام الأمن الغذائي، وحوالي 4 في المئة منهم يعانون من "انعدام الأمن الغذائي الشديد".