30-أبريل-2023
فريد غنام

الترا فلسطين | فريق التحرير

صادق الرئيس محمود عباس على قرار ينص على تمديد عمل فريد أحمد غنام في منصب وكيل وزارة المالية لمدة سنة واحدة، اعتبارًا من تاريخ 25 نيسان/ابريل 2023، وهو ليس القرار الأول لصالح أحمد غنام، رغم تجاوزه سن التقاعد.

هذا التمديد في منصب وكيل وزارة المالية ليس الأول لصالح فريد غنام، الذي تجاوز عمره 60 سنة، وتجاوز سن التقاعد القانوني، وبالتالي فإن استمرار التمديد له فوق سن التقاعد يعتبر مخالفًا للقانون

وبحسب مصادر الترا فلسطين، فإن هذا التمديد في منصب وكيل وزارة المالية ليس الأول لصالح فريد غنام، الذي تجاوز عمره 60 سنة، وتجاوز سن التقاعد القانوني، وبالتالي فإن استمرار التمديد له فوق سن التقاعد يعتبر مخالفًا للقانون.

وكان فريد غنام قد عين في منصب وكيل وزارة المالية في شهر آب/أغسطس 2017، إبان تولي رامي الحمد الله رئاسة الحكومة الفلسطينية.

وبحسب مستشار الائتلاف من أجل النزاهة والمسائلة أمان عزمي الشعيبي، فإن سن التقاعد لدى السلطة الفلسطينية للموظفين في القطاع العام هو 60 عامًا، وبحسب قانون التقاعد يمكن حصول الموظف على تمديد لمدة سنة واحدة في حال تجاوز عمره 60 عامًا، ولمرة واحدة.

وينص قانون الخدمة المدنية، أن تمديد الوكلاء والمدراء العامين من موظفي الفئة الأولى (أو ما يعادلها من خارج الدائرة الحكومية) يتم بقرار من رئيس السلطة الوطنية وبناءً على تنسيب من مجلس الوزراء.

وأوضح عزمي الشعيبي في تعقيبه لـ الترا فلسطين، أن الرئيس يستطيع إصدار قرار بتمديد عمل وكيل الوزارة لمدة سنة واحدة بعد تجاوز سن التقاعد، أي حتى عمر 61 عامًا فقط، لكن لا يجوز استمرار التمديد للوكيل، لأن "من غير المعقول عدم وجود وكيل آخر من بين جميع موظفي الوزارة، ويجب فتح المجال لغيره".

أشار عزمي الشعيبي أن من يتم التمديد لهم بالعادة هم الأشخاص المرغوب بهم من قبل صناع القرار، وهم موالون ومرضي عنهم، وينفذون كل ما يطلب منهم

وأشار الشعيبي أن من يتم التمديد لهم بالعادة هم الأشخاص المرغوب بهم من قبل صناع القرار، وهم موالون ومرضي عنهم، وينفذون كل ما يطلب منهم.

ويُخالف التمديد لفريد غنام تصريحات أدلى بها قبل قل من ثلاثة أسابيع وزير المالية شكري بشارة، بأن الحكومة ستعمل على تقليص فاتورة الرواتب من خلال اتباع سياسة موظف جديد مقابل تقاعد موظفين اثنين.

حاولنا الحصول على تعقيب من دائرة الإعلام في وزارة المالية حول هذا التمديد، ومن وكيل الوزارة فريد غنام نفسه، ولكن لم نتلق أي رد.