24-يوليو-2022
الهلال الأحمر الفلسطيني

الهلال الأحمر الفلسطيني

الترا فلسطين | فريق التحرير

عدّت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان جديد اليوم الأحد، ما تقوم به نقابة موظفي الإسعاف والطوارئ، بمثابة "تجاوز خطير لمبادئ الجمعية ورسالتها الإنسانية". وقالت إنّ حالة الفوضى والاستفزاز من قبل المعتصمين داخل مكاتب الجمعية هو تصرّف غير مقبول، هدفه الإساءة إلى سمعة الجمعية ومكانتها، وأن هناك أياد خارجية معنية بالإساءة إلى الجمعية وخدماتها الإسعافية.

جمعية الهلال الأحمر: حالة الفوضى والاستفزاز من قبل المعتصمين (ضباط الإسعاف) داخل مكاتب الجمعية هو تصرّف غير مقبول، هدفه الإساءة

وقبل بيان إدارة جمعية الهلال الأحمر، أصدرت نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ اليوم الأحد، بيانًا أكدت فيه على استمرار الاعتصام المفتوح لحين تلبية مطالبهم الحقوقية والإنسانية، من قبل إدارة الجمعية، وعلى رأسها، إعادة فتح المراكز التي تم إغلاقها، وزيادة عدد مركبات الإسعاف. وجددت النقابة التأكيد على أنّ الاعتصام هو رهينة لمطالبهم الحقوقية، بإجماع أعضاء النقابة، وبرعاية وزارة العمل، واتحاد النقابات، وأدانت ما اعتبرته "مواقف غير مسؤولة" لمدير عام جمعية الهلال الأحمر، والتي قالت إنه يحاول من خلالها "التملص من مسؤولياته، من خلال وهم نظرية المؤامرة، وادّعاء أن جهات خارجية بما فيها الأعداء هي من تقف وراء هذا الاعتصام".

بيان نقابة موظفي الإسعاف والطوارئ، لليوم الإثنين
بيان نقابة موظفي الإسعاف والطوارئ، لليوم الأحد

وقالت إدارة جمعية الهلال إنها وافقت على جميع المتطلبات التي لا تتعارض مع قانون العمل ومع الاتفاقيات المبرمة سابقًا، إلا أن النقابة بهذا الاعتصام،  قد جعلت الإسعاف بمجمله رهينة لقضية شخص واحد مفصول ثلاث مرات، على خلفية تجاوزات إدارية ومالية متكررة، وفقًا للبيان.

وقالت إدارة الجمعية إنها حريصة كل الحرص، على أن تستمر خدمة الإسعاف والطوارئ، غير أنها لن تسمح بأن يؤدي "عصيان هذه المجموعة إلى أي ضرر أو تهديد لحياة المواطن الفلسطيني".

وفي 21 تموز/ يوليو، قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إنها حصلت على "قرار مستعجل" من المحكمة الإدارية في البيرة، يقضي بوقف العصيان الإداري الكامل والشامل من قبل نقابة الإسعاف والطوارئ، باعتبار أن الإضراب "يمس المصلحة العامة وحياة المواطنين". 

وتعقيبًا على القرار، قال أسامة سويطي الناطق باسم نقابة الإسعاف والطوارئ لـ "الترا فلسطين" في حينه، إن النقابة ملتزمة بقرار المحكمة بوقف العصيان الإداري، غير أنها ستستمر في الاعتصام المفتوح داخل مقر الجمعية في البيرة، واعتبر أنّ "هناك تضليلًا من قبل جمعية الهلال الأحمر للقضاء".