18-سبتمبر-2022
سامي أبو شحادة

سامي أبو شحادة

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

قدّم ممثلا حزب "يسرائيل بيتنا" لدى لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية، رسالة إلى أعضاء اللجنة صباح الأحد، بهدف استبعاد رئيس قائمة التجمّع من الترشّح لانتخابات الكنيست، زاعمين أنّ سامي أبو شحادة خطر وجودي على دولة "إسرائيل".

رسالة قدّمها ممثلا "يسرائيل بيتنا" لدى لجنة الانتخابات الإسرائيلية، لاستبعاد سامي أبو شحادة من الترشح للانتخابات 

وقال عضو الكنيست ليمور ماجن تالم، وزعيم كتلة الحزب البرلمانية رومان غرابيتز عن "يسرائيل بيتنا": "سنفعل كل شيء حتى لا يجلس في الكنيست من لا يعترفون بأن إسرائيل دولة يهودية وديمقراطية، ويعملون على إنكار رموز الدولة".

وفي وقت سابق، قالت وزيرة المساواة الاجتماعية "ميراف كوهين" من حزب "يش عتيد: هناك مستقبل" الذي يرأسه يائير لابيد، قبل دخولها جلسة مجلس الوزارء صباح اليوم، إن "الانقسام في القائمة المشتركة أمر إيجابي. سنرى حزبًا متطرّفًا يخرج من السياسة".

وأضافت: "يجب أن نكون سعداء بأن الأطراف الأقل تطرّفًا والأكثر براغماتية ستزداد قوة. وهذا في مصلحة دولة إسرائيل. التجربة مع القائمة العربية الموحدة -بزعامة منصور عباس- كانت جيّدة جدًا، وعندما جاء زعيم عربي وخرج ضد العنف، تحدّث عن بناء غرف صفية وليس عن دولة فلسطينية. وكلما ازدادت قوة هذه الأصوات سيتحسّن وضعنا".

وكانت صحيفة "يديعوت أحرنوت" نقلت عن مصادر إسرائيلية مساء الجمعة، أن رئيس حكومة الاحتلال يائير لابيد بذل جهودًا لتفكيك القائمة العربية المشتركة وإقصاء حزب التجمع الوطني الديمقراطي، كما ينوي منع الحزب من خوض انتخابات الكنيست المقبلة. وبحسب الصحيفة فإن لابيد -الذي يتزعم حزب هناك مستقبل- يبحث تقديم طلب إلى لجنة الانتخابات الإسرائيلية بمنع التجمع الوطني الديمقراطي من خوض الانتخابات المرتقبة في شهر تشرين ثاني/نوفمبر المقبل، بحجة أن الحزب "يرفض الطابع اليهودي لإسرائيل".