17-أكتوبر-2023
اعتقالات في مخيم الأمعري بعد عملية طوفان الأقصى| تصوير عصام ريماوي

اعتقالات في مخيم الأمعري بعد عملية طوفان الأقصى| تصوير عصام ريماوي

الترا فلسطين | فريق التحرير

شن جيش الاحتلال، بين منتصف ليلة الثلاثاء وحتى الصباح الباكر، حملة اعتقالات جديدة في الضفة الغربية، أسفرت عن اعتقال 53 شخصًا، وفق آخر تحديث (الساعة 9:15 صباحًا)، بينهم قادة في حركتي حماس والجهاد الإسلامي، وأعضاء في المجلس التشريعي المحلول، وأسرى سابقون.

تركزت حملة الاعتقالات، ليلة الثلاثاء وصباحًا، في محافظات الخليل ورام الله والبيرة وبيت لحم، حيث بلغ عدد المعتقلين من الخليل 18 معتقلاً، ومن رام الله والبيرة 15 معتقلاً، ومن بيت لحم 14 معتقلاً

يأتي ذلك استكمالاً لحملات الاعتقال التي بدأت بعد عملية طوفان الأقصى ومازالت مستمرة منذ 11 يومًا إلى جانب حرب غزة 2023، وطالت حتى الصحفيين ومعلقين على مواقع التواصل بسبب منشورات مؤيدة للمقاومة.

وتركزت حملة الاعتقالات، ليلة الثلاثاء وصباحًا، في محافظات الخليل ورام الله والبيرة وبيت لحم، حيث بلغ عدد المعتقلين من الخليل 18 معتقلاً، ومن رام الله والبيرة 15 معتقلاً، ومن بيت لحم 14 معتقلاً.

واعتقل جيش الاحتلال، عزيز دويك، رئيس المجلس التشريعي المحلول بقرار من الرئيس محمود عباس، والنواب محمد جمال النتشة، ومحمد ماهر بدر، وباسم الزعارير، ونزار رمضان، وهم جميعًا من كتلة حركة حماس في المجلس التشريعي، وتم اعتقالهم من الخليل. واعتقل أيضًا الوزير الأسبق عيسى الجعبري من الخليل، الذي شغل منصب وزير الحكم المحلي في الحكومة العاشرة؛ التي شكلتها حركة حماس برئاسة إسماعيل هنية.

كما اعتقل جيش الاحتلال القياديين في الجهاد الإسلامي، جمال عمامرة من حوسان غرب بيت لحم، وعبد الكريم الحلبي من نابلس.

واعتقل جيش الاحتلال من الخليل أيضًا، زيد الجنيدي، وفتحي الجولاني، ونزار شحادة، وصبحي قفيشة، وفايز مسك، وهشام الشرباتي، ونضال القواسمي، وبراء أحمد البدارين، وأيمن أبو عرقوب، وأنس ربحي مناصرة، وبهاء شناران، إضافة إلى الصحفي عيسى صالح العمور وسامر دبابسة من يطا جنوب الخليل.

كما اعتقل جيش الاحتلال بلال كريم عياد من بدينة بيت لحم، وعز الدين بداونة وعبد الرزاق بداونة ومهدي عمر بداونة وداود محمود الخطيب من مخيم عايدة، وإسماعيل العروج، وجمال سعد الوحش، وعدي عدنان شحادة، والفتى عبد الله عيسى رحال، وياسر عبيد الله، ومحمد وائل مناع، وجمال محمد شحادة، وييوسف اللحام، وهم جميعًا من مخيم الدهيشة، إضافة إلى جمال حمامرة من حوسان غرب بيت لحم، وهو قياديٌ في حركة الجهاد الإسلامي.

ومن محافظة رام الله والبيرة، اعتقل جيش الاحتلال شخصًا، وهم: إسلام زاهي الريماوي من بيت ريما، وصالح عطية، وعدنان حبية من خربثا المصباح، ورامي أبو دقة ومحمود شاهر الطويل من دير ابزيع، وعمرو زياد الأزهري من البيرة، ومحمد منير وحمدان حامد ورشيد محمود حمدان من بيت سيرا، وخالد عارف البرغوثي وحسن يوسف مطر ومؤنس إياد البرغوثي وأنور أحمد زهران من دير أبو مشعل، وعبد الرازق مهنا وعبد الله مهنا من أبو شخيدم، وبهاء ثائر شبانة من سنجل.

وطالت حملة الاعتقالات أيضًا، حمزة أبو طيون من نابلس، وأمير خالد بني شمسة من بيتا جنوب نابلس، وبراء أبو كافية من بيت إجزا شمال غرب القدس.