24-فبراير-2022

الترا فلسطين | فريق التحرير

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيليّ الخميس، عن أسيرين من الخليل، خاضا إضرابًا طويلًا عن الطعام رفضًا لاعتقالهما الإداري (دون تهمة).

وجرى الإفراج عن الأسير هشام أبو هواش (40 عامًا)، بعد أنّ خاض إضرابًا مفتوحًا عن الطعام استمر 141 يومًا، وكذلك عن الأسير مقداد القواسمة (24 عامًا)، والذي أضرب عن الطعام لـ 113 يومًا.

وأعاد جنود الاحتلال اعتقال الأسير مقداد القواسمي فور الإفراج عنه من حاجز الظاهرية في الخليل، عصر اليوم، ثم جرى الإفراج عنه لاحقًا. وقالت شقيقته إنه فور ترجُّل مقداد من "البوسطة" أعاد جنود الاحتلال اعتقاله وأدخلوه إلى مركبة عسكرية. 

​وأشارت إلى أن إعادة اعتقال مقداد أحدث لهم "صدمة" كبيرة، حيث كانت العائلة بانتظاره، مضيفة: "جهزنا البيت وزيناه وجهزنا ملابسه وجهزنا كل شيء".

 

تحضيرات العائلة لاستقبال نجلها مقداد

ولاحقًا، استقبل العشرات، أبو هواش والقواسمة، لحظة إطلاق سراحهما ورافقوهما إلى منزليهما، حيث أقيمت احتفالات شعبية بتحريرهما.

وأبو هواش أبٌ لخمسة أطفال، وقد اعتقله الاحتلال إداريًا في تشرين أول/ اكتوبر 2020. وقد علّق إضرابه عن الطعام في 4 كانون ثان/ يناير الماضي في مستشفى (أساف هاروفيه) الإسرائيليّ بعد اتفاق يقضي بالإفراج عنه اليوم.

  4500 فلسطيني في سجون الاحتلال الإسرائيلي  

أما القواسمة، الطالب الجامعي، فقد اعتقله الاحتلال الإسرائيليّ في كانون ثان/ يناير 2021، وقد علّق إضرابه عن الطعام في تشرين ثان/ نوفمبر الماضي، بعد اتّفاق على إطلاق سراحه في شباط/ فبراير الجاري، حيث كان يتواجد في حينه بمستشفى "كابلان" بوضع صحي صعب.

ووفق مؤسسات مختصّة بالأسرى، يعتقل الاحتلال الإسرائيليّ 4500 فلسطيني في 23 سجنًا، بينهم عشرات أمضوا أكثر من 20 سنة، و34 أسيرة و180 طفلًا. 

 


اقرأ/ي أيضًا: 

أحمد مناصرة: عزله وتعذيبه تسببا له باضطرابات نفسية

مخيم العروب: اعتقالات إسرائيلية تطال آباء مع أبنائهم