14-مارس-2018

صورة توضيحية – عدسة عباس مومني (Getty)

بعد اغتيال القائد القسامي عادل عوض الله، وفي الفترة التي تلت ضرب البنية التحتية لكتائب القسام في الضفة الغربية، لجأ جهاز المخابرات الإسرائيلية "الشاباك" إلى تجنيد عناصر متحمسة لتنفيذ عمليات ضد الاحتلال، عبر ضباط أو جواسيس انتحلوا صفة نشطاء في حماس والجهاد الإسلامي. كان "الشاباك" حينها يهدف إلى التوصل للشبان الذين لديهم قابلية لتنفيذ عمليات فدائية، لاصطيادهم قبل وصول أذرع المقاومة إليهم.

هذه الوسيلة استخدمها "الشاباك" أيضًا في التعامل مع الإرهاب اليهودي الذي يضرب إسرائيل من الداخل. يشرح ذلك كارمي غليون رئيس "الشاباك" في كتابه "الشاباك بين الانشقاقات"، الذي يتحدث فيه عن تشكيل وحدة يهودية متطرفة ترأسها مُخبر يُعرف في إسرائيل باسم "الجاسوس شمبانيا".

"الشاباك" اعتاد تشكيل خلايا من أشخاص متحمسين لمقاومة الاحتلال، لمنع وصول المقاومة إليهم وتجنيدهم

"شمبانيا"، أسس تنظيمًا يدعي "أيال"، ولاحقًا تنظيم "حربة ديفيد"، وقاد اعتداءت بحق الفلسطينيين؛ تحديدًا في الخليل، وكذلك ضد بعض كوادر وقادة اليسار الإسرائيلي. كان الهدف من تشكيل هذه التنظيمات؛ تجميع المتطرفين اليهود في تنظيم لإحباط أي هجوم قد ينفذونه لقتل إسرائيليين، وقد أجبر "ملف شمبانيا" أحد قادة "الشاباك" على الاعتراف بأحد أساليب عمل الجهاز ضد الإرهاب اليهودي، والمقاومة الفلسطينية، وهو أسلوب صناعة الخلايا الوهمية.

اقرأ/ي أيضًا: قضية حسن تفضح أكاذيب "الشاباك" عن الهجمات الكبيرة

أما في صراعه مع المقاومة الفلسطينية، فقد كان "الشاباك" يبدأ تشكيل الخلايا الوهمية من المساجد، إذ يضع الجواسيس والضباط رسائل في أحذية الشبان المستهدفين، أو يتعرفون بهم مباشرة في المسجد الأقصى. ولنيل ثقة الضحايا، كان الحديث يبدأ بالضربات التي أصابت التنظيم، وضروة مواصلة العمل الإغاثي.

في إحدى الحالات، انتحل ضابط في "الشاباك" صفة "الشيخ أبو خليل"، الذي زوّد شابًا بأموال لنقلها إلى عائلات معتقلين وفقراء، وقد استمر الأمر على هذا المنوال عدة سنوات. كان الضحية شخصًا معروفًا في قريته بالتزامه، ثم بعد فترة طلب منه "أبو خليل" العمل من أجل رصد تحركات مقاوم بحجة أنه قد يكون جاسوسًا قدم معلومات للاحتلال أدت لمقتل مطارد، وبالفعل شكّل خلية رصدت تحركات المقاوم ثم أبلغت "أبو خليل"، وأدى ذلك لاعتقاله وبحوزته سلاح.

وفي قضية أخرى خلال الفترة ذاتها، جند "أبو خليل" ناشطًا طلابيًا في إحدى الكتل الطلابية، وكان يزوده بمساعدات مالية لتوزيعها على الطلبة الفقراء، قبل أن يتم اعتقال هذا الطالب بسبب نشاطاته الطلابية، لكنه لم يعترف خلال التحقيق لدى "الشاباك" عن ارتباطه تنظيميًا بـ"أبو خليل"، كما لم يسأله "الشاباك" عنه ليعزز ثقته به ويدخره لمهام لاحقة.

يبدأ تجنيد "الشاباك" للشبان المتحمسين بتكليفهم بنقل أموال إلى عائلات معتقلين وطلاب جامعيين، ثم يستدرجهم لمهام أكبر تنتهي باعتقالهم

انتهت محكومية الناشط الطلابي، وعاد إلى جامعته مع اندلاع انتفاضة الأقصى، وقد كانت ثقته بـ"أبو خليل" حينها تناطح عنان السماء. كان اللقاء الأول بين "أبو خليل" والطالب بعد الإفراج عنه؛ في المسجد الأقصى، أخبر "أبو خليل" ضحيته أنه آن آوان بناء خلايا عسكرية في جامعته، وبالفعل جند الطالب عدة خلايا عسكرية، كان مصيرها كلها السجن دون تنفيذ أي عمل يضر الاحتلال.

اقرأ/ي أيضًا: "الشاباك" يستر عورته بكشف تفاصيل "هجوم عملاق"

خلال ذلك، كان "أبو خليل" قد كلّف الطالب أيضًا بإجراء بحث أمني حول بعض الطلبة لفحص قبولهم الالتحاق بالعمل العسكري، والبحث عن تجار سلاح موثوقين، وأشخاص لديهم الرغبة في إخفاء المطاردين.

خلال انتفاضة الأقصى، كشفت المقاومة بعض الخلايا الوهمية، وكان الكشف عنها يحدث عندما يحاول شخص مغرَّر به تجنيد شخص ينتمي إلى التنظيم الذي ينتحل ضباط "الشاباك" شخصية عناصره. لكن في المرحلة الحالية لم يعد هذا الاحتمال تقريبًا قائمًا لغياب التنظيمات، وأيضًا لسهولة تنفيذ عمليات الخداع عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

عصر وسائل التواصل الاجتماعي، أتاح لـ"الشاباك" فرصًا ذهبية بخصوص الخلايا الوهمية، فمن خلال تلك المواقع أصبح بالإمكان تحديد أشخاص لديهم الدافعية لتنفيذ عمليات، بل وتحديد التنظيم الذي يؤيدونه، تمهيدًا لبناء قصة الخداع الملائمة، ثم التواصل معه ونيل ثقته لتجنيده من حيث لا يعلم.

انتقل "الشاباك" لتجنيد الشبان من خلال مواقع التواصل، وفي كل خلية يُكشف عنها ستجد أن قائد الخلية لم يُعتقل، وهو خارج الضفة الغربية

وكان "الشاباك" قد أعلن أنه أحبط العام الماضي 400 عملية، من بينها 13 عملية وصفها بأنها "انتحارية تفجيرية". يظهر التدقيق في لوائح الاتهام للمعتقلين على هذه الخلفية؛ أن هناك دورًا محوريًا في تلك الهجمات غير المكتملة، لشخص لم يتم اعتقاله، وهو رأس الخلية، الذي يكون من قطاع غزة، أو لبنان، أو سوريا، أو العراق، منتحلاً صفة قيادي في أحد تنظيمات المقاومة، أو في تنظيم "داعش".

اقرأ/ي أيضًا: قضاة إسرائيليون: "الشاباك" يجبر أبرياء على الاعتراف بالقوة

يستغل المسؤولون عن تشكيل هذه الخلايا حالة الفراغ التنظيمي، وغياب الوعي الأمني لدى الشبان المستهدفين، ورغبتهم باستهداف جنود الاحتلال وحاجتهم إلى التدريب أو التمويل. وفي العادة يبحث "قائد الخلية" مع ضحاياه تنفيذ هجمات ضد أهداف كبرى، مثل تنفيذ عمليات اغتيال أو تفجير قطار أو مبنى، حتى يختار "الشاباك" عنوانًا جذابًا لبيانه عن إحباط هجوم رهيب، سيتصدر نشرات الأخبار والصحف.

ويسعى "الشاباك" من تضخيم إنجازاته إلى تحقيق هدفين أساسيين، أولهما تكريس صورةٍ بأنه جهاز يقظ يملك قدرات خارقة توصله إلى الخلايا أو الأفراد قبل أن ينفذوا الهجمات، وهذا الجهد جزء أصيل من عمل أي جهاز مخابرات، ويسمى العمل الوقائي الذي يستهدف الاشخاص والخلايا التي تملك دافعية لتنفيذ هجمات لثنيها عن العمل في أفضل الحالات أو لإرباكها.

أما الهدف الثاني، فهو تعزيز ثقة الجمهور الإسرائيلي بوجود جهاز مخابرات متأهب دائمًا، يشخص المخاطر بشكل مبكر ويحبط الهجمات. ويلاحظ المتابع أنه عندما تنجح عمليات المقاومة الفلسطينية، وتحديدًا العمليات الفردية، فإن "الشاباك" يعلن عن إحباط عمليات لو تم تنفيذها لكانت ستؤدي إلى عدد أكبر من القتلى، وذلك بهدف التخفيف من إحساس انعدام الأمن الشخصي لدى المستوطنين؛ الذي يسببه نجاح عمليات المقاومة.

وخلاصة الأمر، فإن "الشاباك" سيواصل اعتماد سياسية المبالغة لأنه لا يدفع ثمنها، فهو يعتقد أنه يحقق الكثير من الغايات على الصعيدين الفلسطيني والإسرائيلي، من خلال المبالغة في استعراض قدراته على إحباط العمليات، وقد أدى ذلك أيضًا إلى سعي الكثير من الدول الأوربية في التعاقد مع ضباط "الشاباك" بصفتهم "خبراء في إحباط الهجمات في مراحل مبكرة".


اقرأ/ي أيضًا:

عاهرات الصهيونية من أجل احتلال القدس

أسرار المخابرات الإسرائيلية في كتاب.. ماذا جاء فيه؟

أسرار "الموساد" في إيران وقرب المفاعل النووي