24-مارس-2023
تل ابيب

متظاهرون في تل أبيب ضد الإصلاحات القضائية | gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أفادت إذاعة جيش الاحتلال أن ظاهرة رفض تأدية الخدمة العسكرية الاحتياطية تتسارع بوتيرة سريعة وانتقلت من مرحلة التهديد إلى الرفض الفعلي.

وأعلن، اليوم الجمعة، طيارون في "سلاح الجو" وغيرهم من أفراد الطواقم الجوية أنهم لن يؤدوا الخدمة، متهمين رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بقيادة "إسرائيل" نحو الدكتاتورية.

ونقلت الإذاعة عن عدد من الطيارين أنه إذا لم يتم وقف تمرير خطة "الانقلاب القضائي" فإنهم لن ينفَّذوا أي هجوم على المنشآت النووية في إيران.

كما أرسل أيضًا  ضابطًا وجنديًا من قوات الخدمة الاحتياطية  في وحدة 8200 في الاستخبارات العسكرية رسالة إلى وزير الجيش يوآف غالانت أفادوا فيها أنهم لن يؤدوا خدمة الاحتياط بدءًا من بعد يوم غد الأحد. وكتب هؤلاء في رسالة بعثوا بها إلى غالانت أن "الانقلاب القضائي يتواصل لذلك لن نكون جنود تحت إمرة الدكتاتورية".

كما أعلن نحو 100 طبيب عسكري من مختلف وحدات الاحتياط أنهم لن يؤدوا الخدمة من الآن فصاعدًا، بسبب ما وصفوه بالانقلاب القضائي. وبعث الأطباء رسالة بهذا الشأن لوزير الجيش ورئيس الأركان وكبير ضباط سلاح الطب.

وأطلق منظمو الاحتجاجات في الشوارع اسم "أسبوع الشلل الوطني" على البرنامج الاحتجاجي للأسبوع المقبل، الذي يتضمن إغلاق طرق رئيسية، وتنظيم مظاهرات مساء يوم السبت في "تل أبيب" ومناطق أخرى.