27-مارس-2023
سوسنة فقوعة

سوسنة فقوعة

الترا فلسطين | فريق التحرير

بدأت الزهرة الوطنية لفلسطين "سوسن فقوعة" بالتفتُّح في هذه الأيام، في موطنها في فقوعة وجلبون شرق جنين.

تبدأ السوسنة بالنمو والتفتُّح في بداية شهر آذار/ مارس، ويزداد جمالها في منتصف الشهر 

وزهرة "سوسن فقوعة" تتميز بلونها البنفسجي القاتم، بالإضافة إلى اللون الأصفر، وكبر حجم البتلات الزهرية، وتشكل أزهارها موئلًا لمبيت أنواع من النحل البري، وهي واحدة من أنواع السوسن وتتبع الفصيلة السوسنية، وبحسب توثيق "مشروع محميات فلسطين" فإن معظم أجزاء النبات سامّة، بما يشمل الجذور والأوراق، وإذا ما تم ابتلاعها فقد تسبب آلامًا في المعدة، وفقًا لـ "محميات فلسطين".

وتبدأ السوسنة بالنمو والتفتُّح في بداية شهر آذار/ مارس، ويزداد جمالها في منتصف الشهر، وتستخدم لأغراض الزينة والزخرفة، ويستخدم زيتها كمسكن للآلام، وأوراقها كعلاج للحروق والجروح.

وكان مشروع "محميات فلسطين" ومن خلال مؤسسات شريكة أعدّ مسارًا يسمى "مسار سوسن فقوعة" لتشجيع السياحة البيئية في المنطقة، والحفاظ على الزهرة وحمايتها من الانقراض.

وصادق مجلس الوزراء الفلسطيني في نيسان/ ابريل 2016، على اعتماد نبتة سوسن فقوعة، النبتة الوطنية لفلسطين، وإضافتها إلى الرموز والشعارات الوطنية، وذلك بإصدار الطوابع والميداليات والشعارات التي تكرس هذه النبتة كعنصر من عناصر التراث الوطني الفلسطيني، وتنمية الوعي بأهمية حماية البيئة وقيم وعناصر التراث الطبيعي من السرقة والتزييف.